aa

IELTS التكنيكات الثلاث التي ستبسط لك قسم القراءة في الاختبار الآيلتس

مما لاشك لدينا ان قسم القراءة يعتبر من اصعب واعقد الاقسام في اختبار الايلتس. والكثير يحد من هدفه ويتمنى الحصول فقط على درجة تمكن الجامعة من قبوله. ومن ناحية طريقة المذاكرة لهذا القسم، فأنا متاكد بانك في حيرة من امرك بسبب كثرة الطرق والاستراتيجيات التي سمعتها وقرأتها ولم تجدي معك. لكن خلال هذه الصفحة سأعرض خلاصة الـ “اكثر من 20 استراتيجية” في طريقة حل قسم القراءة والتي قمت باستنتاجها عبر عشرات الكتب في الايلتس. هذه الخلاصة اعبرها بـ “نظام الحل” ولم تكن هذه “الاستراتيجيات الثلاث” لولا حصولي على 8.5 في قسم القراءة!

دعونا نعرف هذه التكنيكات مع امثلة تطبيقية ..

في هذا القسم يكون المطلوب منك هو:-

  • قراءة 3 فقرات والإجابة علي الأسئلة المرافقة لكل قطعة وذلك خلال ساعة واحدة فقط.

ومع وجود vocabularies جديدة وكثيرة وصعبة وقد لا تعرف معناها في تلك القطع .. ومع كبر حجم القطعة و ضيق الوقت ففقد يتخيل لك للوهلة الأولي أن فقرة القراءة هي أصعب فقرة بل انه مستحيل أن تستطيع قراءة الثلاث فقرات في خلال الفترة المسموح بها قراءة عادية وسهلة وسلسة واستخراج المطلوب من أجل الأسئلة.

ولكن الآن سأشرح لكم تخطي هذا الاختبار بجدارة إن شاء الله , دعوني أوضح لكم كيفية التغلب علي مشكلة القراءة وحل اختبار القراءة في 3 خطوات فقط وهذه الخطوات هي عبارة عن خلاصة وتلخيص لأكثر من 20 إستراتيجية.

ويمكن تلخيص تلك الخطوات في كلمة حاد .. حأ – د

– ح .. الخطوة الأولي .. حدد العنوان

– ا .. الخطوة الثانية .. أقرأ السؤال

– د .. الخطوة الثالثة .. دور في المكان الصحيح

  • أعلم أنك قد تجد الخطوات مبهمة بعض الشيء ولكن لا تقلق سنقوم بتوضيح كل شئ بالتفصيل الآن وشرح كل خطوة , وتطبيق ما سنتعلمه بمثال عملي , لنبدأ .

  • الخطوة الأولي .. ح .. حدد العنوان

– عندما نطالع أحد القطع أو النصوص المرفقة من أجل اختبار القراءة , نجد أن القطعة تتكون من حوالي 7 أو 8 فقرات .. فكيف يمكننا تحديد العنوان الخاص بالقطعة ؟؟ أو كيف يمكننا وضع عنوان مناسب لهذه القطعة رغم تعدد تلك الفقرات ؟؟

– الطريقة بمنتهي البساطة أنك ستقوم بقراءة أول جملة من الفقرة .. ونحاول تخمين موضوع الفقرة بالكامل من هذه الجملة .. وتطبق ذلك في كل فقرة ..

فرضا علي سبيل المثال :-

– قمت بقراءة الجملة الأولي في الفقرة رقم (1) وقولت أنها تتحدث عن أسباب التلوث ودونت العنوان هذا فالهامش بجوار الفقرة , بعد سنقوم بتكرار تلك العملية مع كل فقرة من الفقرات الموجودة الفقرة 2 , 3 , …

– وقد يُخيل إليك أن هذه العملية سوف تستغرق الكثير والكثير من الوقت ولكن في واقع الأمر أن هذه العملية -بالتمرين عليها لن تستغرق معك أكثر من 3 أو 4 دقائق.


  • الخطوة الثانية .. أ .. أقرأ السؤال :-

– أمر بديهي أن الجميع سيقوم بقراءة السؤال من أجل الإجابة عليه , ولكنك سوف تقرأ السؤال بتمعن وفهم وفي نفس الوقت تحاول تخمين مكان الإجابة تحاول افتراض أين يمكن أن توجد إجابة هذا السؤال في أي فقرة من تلك الفقرات السابقة .. ونجد أن هذا يأخذنا إلي الخطوة الثالثة.


  • الخطوة الثالثة .. د .. دور في المكان الصحيح

 

ولكي يتضح لنا المقصود من تلك الخطوات السابقة .. سنقوم بتوضيح الأمر بمثال :-

– فرضا .. انك بدأت بتنفيذ الخطوة الثانية وقرأت السؤال ووجدته علي النحو التالي :-

ما هي أسباب التلوث؟

– عند قراءتك لهذا السؤال .. فلابد أن يتبادر في ذهنك أننا منذ قليل وضعنا عنوان للفقرة الأولي “أسباب التلوث” وبالتالي سوف تقوم تلقائيا بتنفيذ الخطوة الثالثة وستذهب للبحث عن الإجابة في تلك الفقرة, وهذا يوفر عليك وقتا كبير فأنت تبحث عن الإجابة في مكانها الصحيح بدلا من أن تصول وتجول فالقطعة من بدايتها لنهايتها باحثا عن الحل .

وهذه الطريقة بخطواتها الثلاثة لو تدربت عليها و استخدمتها ستقوم بحل الاختبار بسهولة ويسر بإذن الله

والآن .. دعونا نطبق ما تعلمناه في الشرح السابق بمثال عملي واختبار حقيقي :-

    Chronobiology might sound a little futuristic – like something from a science fiction novel, perhaps – but it’s actually a field of study that concerns one of the oldest processes life on this planet has ever known: short-term rhythms of time and their effect on flora and fauna.

    This can take many forms. Marine life, for example, is influenced by tidal patterns. Animals tend to be active inactive depending on the position of the sun or moon. Numerous creatures, humans included, are largely diurnal – that is, they like to come out during the hours of sunlight. Nocturnal animals, such as bats and possums, prefer to forage by night. A third group are known as crepuscular: they thrive in the low-light of dawn and dusk and remain inactive at other hours.

    When it comes to humans, chronobiologists are interested in what is known as the circadian rhythm. This is the complete cycle our bodies are naturally geared to undergo within the passage of a twenty-four hour day. Aside from sleeping at night and waking during the day, each cycle involves many other factors such as changes in blood pressure and body temperature. Not everyone has an identical circadian rhythm. ‘Night people’, for example, often describes how they find it very hard to operate during the morning, but become alert and focused by the evening. This is a benign variation within circadian rhythms known as a chronotype.

    Scientists have limited abilities to create durable modification of chronobiological demands. Recent therapeutic developments for humans such as artificial light machines and melatonin administration can reset our circadian rhythms, for example, but our bodies can tell the difference and health suffers when we breach these natural rhythms for extended periods of time. Plants appear no more malleable in this.

_____________________________________

In boxes 1-7 on your answer sheet, write

True                   if the statement agrees with the information

False                   if the statement contradict with the information

Not Given           if there is no information on this

1- Chronobiology is the study of how living things have evolved over time.

2- The rise and fall of sea levels affects how sea creatures behave.

– هذا مثال علي نموذج القراءة من اختبار الأيلتس .. اخترت لكم أول 4 فقرات و سؤالين كمثال عملي وتطبيقي وكتدريب سريع .. وأرجو منك ألا تكتفي فقط بالقراءة , يجب عليك المشاركة و محاولة تطبيق ما فهمته من الشرح السابق علي هذه الفقرة.

لنقم الآن بتطبيق الخطوات الثلاثة التي تعلمناه علي هذا المثال وهم :

حدد العنوانأقرأ السؤالدور فالمكان الصحيح

1- سنقوم بقراءة أول جملة من كل فقرة من أجل تحديد عنوان خاص بها وهذا العنوان يعطيني نبذة ومعرفة بسيطة عن محتوي الفقرة بالكامل .. ولاحظ أنه في بعض الحالات إذا لم تفهم الجملة الأولي و لم تستطع وضع عنوان من خلالها  , فستقرأ الجملة الثانية ومنها ستستطيع وضع العنوان الصحيح.

لنقم بتطبيق ذلك علي الفقرة الأولي :-

** قم بنفسك بقراءة الفقرة ومحاولة تطبيق الخطوة الأولي ووضع عنوان وبعدها ارجع لتكملة المقال.

– في هذه الفقرة عندما نقوم بقراءة السطور الأولي فيها ستجد كلمة مميزة وهي ” it’s actually a field of study” عند الوصول إلي تلك الكلمة ستدرك أن هذه الفقرة هي عبارة عن مقدمة وشرح لمعني كلمة “Chronobiology  ” وبذلك نكون حددنا عنوان أول فقرة وهي معني أو المقصود بال ” Chronobiology ” ..

** ملحوظة :- لا يشترط أن يكون العنوان الذي تكتبه أنت بعد قراءتك للفقرة هو نفس العنوان الذي كتبته أنا أو استخرجته , فا كل شخص سيستخرج عنوان مختلف علي حسب فهمه و علي حسب استيعابه ورؤيته للفقرة , المقصد من هذه الملحوظة أخبارك أنه من الممكن أن يتم وضع أكثر من عنوان لنفس الفقرة وتكون جميعها صحيحة.

ننتقل الآن للفقرة الثانية :-

– عندما تقرأ الجملة الأولي في الفقرة الثانية ستجدها قصيرة جدا وتقول ” this can take many forms ” فقط .. قد يري البعض أن هذه الجملة قصيرة وغير كافية لوضع عنوان .. ولكنها فالواقع دلت علي محتوي الفقرة بأكملها .. كيف ذلك ؟

– كلمة this تعود علي الموضوع الأساسي وهو Chronobiology .. وبالتالي فا هذه الفقرة ستخبرنا عن أنواع و صور ال Chronobiology ومن ثم بمنتهي السهولة يمكننا وضع العنوان لهذه الفقرة وسيكون ” Forms of chronobiology “

ننتقل إلي الفقرة الثالثة :-

– عند قراءتك للجملة الأولي كاملة , ستصل إلي مقطع ” interested in what is known as the circadian rhythm ” وهذا المقطع يمكننا من خلاله معرفة أن باقي الفقرة بأكملها سوف تتحدث بالتفصيل عن ” circadian rhythm ” وبالتالي يكون هو عنوان تلك الفقرة .

والآن إلي الفقرة الأخيرة :-

– عند قراءة الجملة الأولي من الفقرة والتي هي :-

Scientists have limited abilities to create durable modification of chronobiological demands

– في الواقع تجد أن الجملة قد تكون مبهمة بعض الشيء وغير مفيدة في المساعدة علي التعرف علي العنوان , وبناء علي ذلك سوف ننتقل إلي الجملة الثانية في هذه الفقرة , وعند قراءتك للجملة الثانية سوف تجد بعض الجمل التي توضح لك المقصود بالجملة الأولي وتساعدك علي وضع العنوان المناسب , فمثلا ستجد

” artificial light – melatonin administration – reset circadian rhythms  “

– وعند ربط تلك الكلمات بكلمة Modifications الموجودة فالجملة الأولي سنستطيع من خلالها استنتاج أن هذه الفقرة تتحدث عن ال Modifications التي يمكن حدوثها لل circadian rhythms  .. تمام ؟

وبالتالي سيكون عنوان هذه الفقرة Modifications of circadian rhythms

وبهذا نكون قد حددنا عنوان خاص لكل الفقرات الموجودة لدينا , بعد ذلك ننتقل إلي الخطوة الثانية وهي قراءة الأسئلة :-

عندما ننتقل إلي شق الأسئلة سنقوم بتطبيق الخطوتين الثانية والثالثة معا في نفس الوقت

أقرأ السؤالدور في المكان الصحيح

** قبل البدء : أذكرك مرة أخري أن تتابع معي جيدا و لا تكتفي بقراءة النص , ولكن أرجع للأسئلة وأقرأها وحاول تطبيق الخطوات بنفسك حتي تتأكد لديك المعلومة وتحقق أكبر قدر من الاستفادة

السؤال الأول :

1- Chronobiology is the study of how living things have evolved over time.

– معني السؤال أن ال chronobiology هي دراسة عن كيف أن الكائنات الحية تكونت خلال فترة زمنية كبيرة .

الآن طبقنا الخطوة الثانية – أقرأ السؤال – ننتقل فورا للخطوة الثالثة – دور فالمكان الصحيح -.

برأيك , أين يكون المكان الصحيح لهذا السؤال ؟

– مع بعض التفكير البسيط والربط بين الخطوات الثلاثة , ستجد أنك وضعت عنوان للفقرة الأولي وهو ” المقصود بال Chronobiology ” وستجد أيضا أنك قرأت كلمة Study بتلك الفقرة وبالتالي ستكون تلك الفقرة هي المكان الخاص ببحثك عن إجابة لهذا السؤال

– عند العودة إلي الفقرة الأولي وقراءتها بحثا عن الإجابة الصحيحة , سنجد أن لدينا كلمات

è Chronobiology – study – process of life – Short term

– والسؤال يحتوي علي :-

è Chronobiology – study – living things – over time

– سنجد أن أول 3 كلمات فالقطعة متوافقة مع أول 3 كلمات فالسؤال , ولكن سنجد أن كلمة short term في القطعة – وهذا معناه أن العملية علي فترة زمنية قصيرة – , يقابلها كلمة ” over time ” في السؤال – وهذا معناه فترة طويلة – , وبالتالي نستنج أن الإجابة ستكون أن هذه الجملة خاطئة ” FALSE “.

ننتقل الآن إلي السؤال الثاني :-

 2- The rise and fall of sea levels affects how sea creatures behave.

– عند قراءة هذا السؤال سننتقل للخطوة الثالثة وهي البحث في المكان الصحيح , ولكن هذه المرة أين نبحث ؟

– عند قراءة السؤال ستجد انه يتحدث عن sea creatures المخلوقات البحرية , أعلم أنك تقول أن هذه لم ترد فالعناوين .. فا كيف سنبحث ؟!

بإلقاء نظرة سريعة علي العناوين .. سنجد أن :-

– الفقرة الأولي :- لا غير مناسبة .. فالعنوان يتحدث عن تعريف ال Chronobiology

– الفقرة الثانية :- العنوان يتحدث عن Forms الأساليب المتنوعة والصيغ المختلفة , صيغ مختلفة لماذا ؟ لل chrononbiology وكما علمنا من التعريف فالفقرة الأولي أن الchronobiology  تتحدث عن حياة الكائنات الحية , فبالتأكيد هذه الفقرة تتحدث عن الصيغ المختلفة و الصور المتنوعة لحياة الكائنات الحية – والتي من ضمنها الكائنات البحرية – وبالتالي سيكون البحث هنا في هذه الفقرة

– وعند إلقائك نظرة سريعة علي عناوين الفقرتين الثالثة والرابعة سوف تتأكد أن البحث عن الإجابة يجب أن يكون في الفقرة الثانية وأنها هي المكان الصحيح لأن تلك الفقرات لا يوجد بها أي شئ يمت بصلة للسؤال.

– نبدأ بقراءة الفقرة الثانية , وعند بداية القراءة سوف نجد فورا كلمة ” Marines ” وهي الكائنات البحرية أو الشعاب المرجانية وهذا بالطبع سيؤكد لنا أننا في مكان البحث الصحيح.

– وسنجد في الفقرة الثانية تقول الآتي :-

Marine life, for example, is influenced by tidal patterns

– من هذه الجملة حصلنا علي الإجابة , كيف ؟ معني الجملة أن الكائنات البحرية ” Marine ” تتأثر ” influenced by ” .. ” tidal patterns ” وكلمة tidal patterns تعني المد والجزر .

– إذا عدنا إلي السؤال سنجده يقول :

2- The rise and fall of sea levels affects how sea creatures behave.

– وكلمة ” The rise and fall of sea ” تعني المد والجزر , ومعني السؤال أن المد والجزر يؤثر علي حياة الكائنات البحرية , وهو نفس المعني الموجود فالقطعة لدينا كما رأينا فالسؤال ما هو إلا إعادة صياغة لما هو موجود في الفقرة الثانية ولكن بكلمات مختلفة.

وبناء علي ذلك نستطيع أن نقول أن إجابة هذه الجملة :- ” TRUE “

وبهذا نكون انتهينا من التطبيق العملي وقمنا بحل الأسئلة كلها.

– الكلام السابق قد يبدو للبعض بسيط وسهل , وقد يبدو معقد وصعب للبعض الآخر , ولكن دعني أخبرك أن هذه الخطوات وهذه الطريقة لم تؤتى ثمارها معي منذ أول مرة ولم أستطع تنفيذها بشكل كامل وصحيح وسريع ودقيق من أول مرة , فالسر هنا هو التدريب و كثرة التمرين علي أكثر من قطعة , فلا تتوقع أن تعمل معك الطريقة بنسبة 100 % من أول مرة ويجب أن تضع في ذهنك أنك لن تصل إلي أفضل النتائج من المرة الأولي , فالأمر يحتاج منك إلي مجهود وتدريب بسيط حتي تعتاد الطريقة ويصبح الأمر شئ عادي بالنسبة لك.

– فالتدريب التدريب التدريب , هو أهم شئ فالموضوع بأسره , وهو ما سيساعدك علي أن تحصل علي درجة 8.5 كما حصلت عليها بفضل الله , فالسر كله يكمن في كثرة التدريب.

و من المؤكد أنك تتساءل الآن :-

وكيف يمكنني أن أتدرب ؟!

الأمر بسيط إن شاء الله , ستقوم بالتدريب علي اختبارات الأيلتس التجريبية .

وكيف يمكنني الحصول عليها ؟

بكل بساطة , ابحث في جوجل عن العنوان الآتي :-

IELTS Reading Test Samples

– وستجد عدد كبير جدا من تلك الاختبارات تتدرب عليها كيفما شئت , اختر أي موقع تريد .. وأطبع القطعة الموجودة به والأسئلة الخاصة بها , ومن ثم تقوم بالتدريب وتطبيق نفس الطريقة التي شرحناها سويا , وبعد أن تقوم بحل القطعة , أنظر علي الأجوبة الصحيحة – ستكون مرفقة مع القطعة – وقارنها بإجاباتك

– فرضا أنك طبقت الآن علي مثال عملي و وجدت نفسك عند مقارنة الإجابات الصحيحة بإجاباتك انك لم تحصل سوي علي 3 إجابات صحيحة فقط والباقي خطأ !!

لا تقلق , هذا كان أمر واقعي وحدث فعلا معي فالبداية , ولكن كيف نتصرف مع هذا الأمر ؟

– ارجع للجمل التي أخطأت بها وأبحث .. كيف أخطأت ؟ ما هي الإجابة الصحيحة ؟ وكيف تكون ؟

أين الخطأ ؟؟؟

     – هل أخطأت في تحديد العنوان ؟؟
– أم الخطأ في قراءة السؤال ؟؟
– أم أن الخطأ كان في البحث عن مكان الإجابة ؟؟

– وعن طريق هذه الطريقة ( التدريب المستمر والتعلم من أخطائك ) ستجد أن الأمر يسير معك بعد ذلك بمنتهي السهولة واليسر إن شاء الله , ستواجهك صعوبة في أول 3 أو 4 اختبارات , ولكن بعد ذلك ستجد أن الأمر أصبح سهل جدا بالنسبة إليك .

ونصيحتي الأخيرة إليك .. لا تشتت نفسك

– لا تغرق نفسك فالبحث عن العديد من الاستراتيجيات والعديد من الطرق لاختبار ال reading و تشتت نفسك بين أكثر من طريقة وأكثر من أسلوب , ركز علي إستراتيجية واحدة فقط , وهذه الإستراتيجية والطريقة بخطواتها الثلاثة التي شرحناها هي أفضل ما ستجده إن شاء الله.

– وأخيرا .. لا تنسي .. التدريب المستمر , والتعلم من أخطائك هما طريقك الأكيد – والوحيد – للإتقان والحصول علي أعلي الدرجات في هذا الاختبار .. و ما سيدفعك إلي التدريب المستمر و التعلم باستمرار من أخطائك بل والاستمرار في تعلم ال IELTS بشكل عام .. هو الهدف

إذا كان لديك هدف حقيقي و واضح , فسيدفعك دوما للاستمرار وسيدفعك دوما للأمام دون كلل أو ملل .. فا هدفك هو الوقود الذاتي الذي يسير بك نحو النجاح.

فأرجو من كل من قرأ هذا المقال أن يكتب لي فالتعليقات بالأسفل .. ما هو هدفك ؟!

اكتب لي هدفك وما تريده وتسعي إليه في حياتك الأكاديمية , وأنا إن شاء الله سوف أساعدك فيه بشكل كبير وخصوصا في موضوع ال IELTS .

About عبدالرحمن حجازي

عبدالرحمن حجازي طالب ثانوي مؤلف كتاب دليلك للايلتس و مساعد لكثير من الشباب خلال اليوتيوب وتويتر. هدفي هو ان اكون ادرس في افضل الجامعات وان اساعد الاخرين للوصول الى ذلك تعرف على اكثر خلال: www.dalilk.me

12 thoughts on “IELTS التكنيكات الثلاث التي ستبسط لك قسم القراءة في الاختبار الآيلتس

  1. هدفي ان اثبت نفسي واكمل الماستر والدكتوراه بعد يومين سيكون اختباري للايلتس وهو الاختبار الاول وامنيتي ورجائي من رب العالمين ان احصل على ٧.٥ واحقق احد احلامي

  2. طيب لو سمحت انا عندي مشكلة مع شرحك مع اني وجدته سهل وعملي من ناحية ضمان الاجوبة والوقت لكن قد اواجه مشكله في معرفة معنى الكلمة وبالتالي ما اقدر احل حتى لو استخدمت تقنية حاد

  3. هدفي الحصول على درجة 6 في الايلتس لدواعي التقدم لمنحة ماجستير لدراسة ادارة المشاريع في استراليا

  4. هدفي باذن الله ان اجتاز الاختبار للتقديم على الماستر … جزاك اللله خير استفدت كثيرا من قناتك عاليوتيوب ومدونتك

  5. السلام عليكم ..
    لدي استفسار ..
    أخي هل تجد الكتب مفيدة ؟
    بصراحة اشعر انها إضاعة للوقت .. هل ترى أنها فكرة جيدة لو اكتفيت بدراسة نماذج اختبارات دون العودة للكتب ؟
    وأيضا اخي لدي سؤال آخر..
    وجدت بعض القطع في نماذج الاختبارات تكون بها رسوم اكاديمية .. كأن يجلب آلة واسمي أجزاء منها ..أو يجلب لي صورة سد وماء وأسمي اجزاءه وأجوبة الأسئلة تكون موجودة في القطعة ..
    وبعض نماذج الاختبارات لا يوجد بها شيء مثل هذا .. فهل هذا موجود فعلا في الاختبار ؟

  6. هدفي ايب ٥.٥ في الايلتس
    وان شاءالله احققه يارب.
    ويعطيك العافيه على هذه الاستراتجيات .

  7. مرحبا أخي الكريم عبدالرحمن
    أنا هدفي أحصل قبول لدراسة الدكتوراة في الجامعة التي أعمل بها محاضرة
    طالبين مننا ٦ في الايلتس
    وانا الى الان ما اختبرت ولا اعرف مستواي الحقيقي وخايفة
    بس استراتيجياتك رح اخذها بعين الاعتبار
    ماقصرت اخ عبدالرحمن

Leave a Reply

Your email address will not be published.