هنا سنتحدث عن 12جزئية تنقسم بين نصائح وتكنيكات (استراتيجيات) قسم الاستماع بشكل عام.

اولاً: اللهجة البريطانية: عليك التدرب على اللهجة البريطانية قبل الاختبار وان تستمع الى الإذاعات البريطانية لكي تدرب نفسك على فهم اللهجة البريطانية لان الاستماع يختلف بشكل ملحوظ بين اللهجة البريطانية واللهجة الامريكية التي اعتدنا على سماعها كما ذكرنا سابقاً.

ثانياً: تغير الرأي أو الموعد، قمنا بشرح هذا الموضوع بشكل مفصل أسفل هذه المقالة وباختصار هو انه من الممكن اثناء الاستماع للشريط المسجل ان يتم تحديد موعد معين ومن ثم يقوم بتغير هذا الموعد مثلاً كمحادثة بين طرفين الأول يحدد موعداً يوم السبت والأخر يرفض هذا التوقيت لأنه لا يتناسب معه ويقومان بالاتفاق على موعد اخر.

ثالثاً: التركيز، التركييييييز قسم الاستماع من أكثر الأقسام التي تحتاج الى التركيز وذلك لأنك تستخدم أكثر من مهارة في نفس الوقت فأنت تستمع للشريط المسجل وفي نفس الوقت تقرأ الأسئلة بالإضافة الى أنك تبحث عن الإجابات وتقوم بكتابتها، لذلك ننصحك بالتدرب بشكل متواصل على قسم الاستماع في الاختبارات التجريبية.

رابعاً: الأسئلة في ورقة الأسئلة مرتبة بالتزامن مع الشريط المسجل أي باختصار السؤال الأول في ورقة الأسئلة هو اول شيء يتحدث عنه في الشريط المسجل والثاني والثالث وهكذا بالترتيب تزامناً مع الشريط.

خامساً: وقت قراءة الأسئلة، كيف تستغل وقت قراءة الأسئلة مجموعة من النصائح سيتم تفصيلها في مقالة قادمة.

سادساً لا تفكر نهائياً في أي سؤال قد سهوت عنه لأي سبب او إذا كان الشريط قد انتقل الى السؤال الذي يليه دون ان تجد إجابة السؤال السابق، لا تهتم بمثل هذه اللحظات ولا تدعها تؤثر عليك بأي شكل من الاشكال فقط عليك ان تتخطى السؤال وتبدأ في السؤال الذي يليه وذلك لان الشريط المسجل لن تستمع له الا مرة واحدة فقط فلذلك إذا اضعت أي سؤال لا تحاول إضاعة عدد اخر من الأسئلة بالإضافة له.

سابعاً: نبرة الصوت، اثناء التسجيل الصوتي ستلاحظ ارتفاع او انخفاض في نبرة الصوت وفي هذه الاثناء تكون الإجابة قريبة من الارتفاع او الانخفاض في النبرة.

ثامناً: اثناء كتابة الإجابات لا تحاول ان تكتب بخط رائع وجميل لان الورقة التي تحل عليها بشكل مبدئي في قسم الاستماع هي ورقة الأسئلة ولن يقوم أي أحد بالتدقيق فيها، ويمكن مراجعة تهجئة الكلمات والكتابة بخط جميل اثناء وقت نقل الإجابات من ورقة الأسئلة الى ورقة الإجابة في الدقائق المخصصة لنقل الإجابات.

تاسعاً: اكتب باختصارات بمعنى ان تكتب الكلمات بالطريقة التي كنت معتاد عليها سابقاً فقط اسمع الكلمة واكتبها على ورقة الأسئلة باي طريقة لا تفكر بالتهجئة الصحيحة للكلمة (السبيلينغ) لأنك في سباق مع الوقت، ولا تنسى انه لديك 10 دقائق بعد انتهاء وقت الاختبار يمكنك خلالها الكتابة بخط رائع بالإضافة الى التأكد من تهجئة الكلمة.

عاشراً: في اختبار الاستماع يتم التدقيق بشكل كبير على تهجئة الكلمة فـ لو أنك كتبت الكلمة بشكل صحيح لكن هناك حرف واحد خاطئ فإن اجابتك تعتبر خاطئة وإذا كان الحرف (كابيتال لاتر) A وقمت بكتابته بالطريقة التقليدية (سمول لاتر) a فإن الإجابة تعتبر خاطئة بالإضافة الى الجمع والمفرد مثل Car Or Cars يجب عليك التركيز بشكل كبير.

إحدى عشر: وقت نقل الإجابات من ورقة الأسئلة الى ورقة الإجابة، هذه الفترة تعتبر فترة ممتازة جداً كي تراجع كتابتك وتتأكد من تهجئتك للكلمات او تخمن إجابات بعض الأسئلة التي فاتتك بشكل عفوي اثناء الاختبار وتأكد من الحروف الكابيتال والسمول.

اثني عشر: المقارنة بين ورقة الإجابة وورقة الأسئلة، هنا ننصحك في نهاية الاختبار وبعد التأكد من الإجابات والكتابة الصحيحة ان تقوم بالتأكد من امر اخر يحدث في كثير من الأحيان مع العديد من المتقدمين للاختبار وهو ان تقوم بنقل الإجابات بطريقة خاطئة مثلا ان تقوم بنقل إجابة السؤال العاشر مكان السؤال التاسع فلذك لا مانع من القاء نظرة سريعة والمقارنة بين ورقتي الاختبار.

https://www.youtube.com/watch?v=bXgA2THeAH4&list=PLtNAQ6Bi8JoUt1pqgsXjcCJx6q3-rJ5x8&index=3

وهنا مثال كامل على حل قسم الاستماع

https://www.youtube.com/watch?v=dBCZ7KRdNVs