Aug 5, 2016 11-03-45

هذه الـ١٠ أخطاء تنقص درجتك في الكتابة في اختبار الايلتس بشكل رهيب!

يعتبر قسم الكتابة من أهم أقسام اختبار الأيلتس وأكثرها احتياجًا للمذاكرة والتدريب المتواصل؛ وذلك لأنه يشتمل على أنواع مختلفة من الأسئلة والتي يحتوي كل منها على بعض التكتيكات والاستراتيجيات التي تستدعي الكثير من التأني والفهم الجيد للأساليب المختلفة والطرق التي تسهّل عليك التعامل مع تلك النوعيات من الأسئلة؛ أملًا في الحصول على درجة مرتفعة بهذا القسم. ولقد تطرقت كثيرًا لشرح تلك الأساليب والاستراتيجيات تفصيليًا وبأسلوب مبسط على مواقع التواصل المختلفة كتويتر ويوتيوب وسناب شات، وكذلك في الخدمات التي تقدمها الأكاديمية ككتاب دليلك للأيلتس والدورات التي نقدمها بشكل مستمر وغيرهما.

ومع ذلك توجد بعض الأخطاء في اختبار الأيلتس – وخاصةً بقسم الكتابة – والتي تحول دون الحصول على الدرجة التي تستحقها في هذا القسم. وأسرد لكم في هذا المقال الأخطاء الأكثر شيوعًا في قسم الكتابة والتي كثيرًا ما يقوم بها الكثير من المتقدمين للاختبار، وغالبًا ما تكون لها عواقب وخيمة على درجتك في هذا القسم وبالتالي مجموع درجاتك النهائية، وذلك حتي تستطيع – عزيزي القارئ – تلافي تلك الهفوات والحصول على أعلى درجة ممكنة بقسم الكتابة.

١- الكتابة بالقلم الحبر بدلًا من القلم الرصاص!

Aug 5, 2016 11-04-58

كثير من المتقدمين للاختبار – إن لم يكن جميعم – يستخدمون أقلام الحبر في الإجابة على الأسئلة وفي قسم الكتابة بالأخص، وهذا خطأ فادح!. فإجابتك على سؤال الكتابة بالقلم الحبر يمنعك من إمكانية تصحيح الأخطاء الكتابية الكثيرة والتي يقع فيها حتى المحترفون في هذا القسم. تتمثل تلك الأخطاء في أخطاء التهجئة، والأخطاء النحوية، وأخطاء الصياغة وغيرهم الكثير من الأخطاء المتعارف عليها في قسم الكتابة تحديدًا، والتي كثيرًا ما تطرقت لكيفية التغلب عليها.

بالتأكيد تلك الأخطاء يكون لها دور أساسي في تخفيض درجتك بقسم الكتابة، وبالتالي يتوجب عليك تصحيحها عند مراجعة ما كتبت، وهنا سوف تضطر لتشويه مظهر ورقة إجابتك عند تصحيحك لتلك الأخطاء – في حالة الكتابة بالقلم الحبر – مما يعطي المصحح انطباعًا سيئًا عن الممتحَن. كل هذا يؤثر ذلك بالسلب على درجتك.

نصيحتي لك لتفادي كل ذلك، هو استخدام القلم الرصاص في الإجابة على سؤال الكتابة، مما يتيح لك إمكانية مسح ما تريد ومن ثم تعديله بكل سهولة أثناء مراجعتك بدون تشويه ورقة الإجابة خاصتك، وبعدها تقوم بإعادة كتابته مرة أخرى – سريعًا – بالقلم الحبر.

٢- عدم الانتباه للحد الأقصى من الكلمات المطلوبة!

3

جميعنا نعلم أن في اختبار الكتابة يُطلب منك عدد محدد من الكلمات والتي لا يجب أن تقل أو تزيد في أي حال من الأحوال، وإلا سيقلل هذا من درجتك – في كلتا الحالتين -. وبالإضافة لضيق الوقت والتوتر الزائد أثناء الاختبار – نادرًا – ما يمكنك الانتباه لتلك النقطة.

وللتغلّب على هذا الخطأ، أنصحك بالحفاظ على هدوءك أثناء الكتابة، وأن تقوم بعدّ الكلمات التي تكتبها في كل سؤال من أسئلة قسم الكتابة. كمثال: إذا طُلب منك أن تكتب 150 كلمة، فعليك أن تعدّ الكلمات التي كتبتها بحيث لا تتجاوز 150 كلمة بالزيادة أو النقصان؛ وذلك حتى لا تتأثر درجتك وتضيع جهودك هباءً.

كيف تعدّ الكلمات بشكل أسرع لتفادي تضييع الوقت؟ – استخدم ذكاءك في العدّ! بمعنى أنه بدلًا من أن تقوم بعد الكلمات كلمةً كلمة، قم بعد متوسط عدد الكلمات في السطر الواحد وضربها في عدد الأسطر. على سبيل المثال: عدد الكلمات في السطر الواحد 8 كلمات، وكتبت 20 سطرًا يكون الناتج 160 كلمة. استخدم تلك الطريقة في العدّ حتى تختصر عليك الكثير والكثير من وقت الاختبار.

٣- عدم التخطيط لما ستكتبه!

4

من أكثر الأخطاء المتعارف عليها في قسم الكتابة هو عدم تخطيطك لما أنت على وشك كتابته للإجابة على سؤال الكتابة، مما يجعلك قابلًا لتغيير رأيك أثناء كتابتك – في أي وقت – ومسح ما كتبته والبدء من جديد، وهذا – قطعًا – يستنفذ الوقت المتاح أمامك للإجابة، وبلا شك يكون له نتائج سيئة للغاية.

هنا أنصحك بأن تستغل الدقائق الأولى من كلا المهمتين الأولى والثانية (بمعدل 3 دقائق للمهمة الأولى و5 دقائق للمهمة الثانية) لتخطط جيدًا ماذا ستكتب وتضع عناصر الموضوع بوضوح تلافيًا لإضاعة الوقت.

٤- الكتابة بشكل بطيء جدًأ!

5

أنت لست في اختبارٍ للخطوط! نعم، فكتابتك بشكل بطيء رغبةً منك في تحسين خطّك أمر غير صحيح بالمرة، ولا يزيد من درجتك على الإطلاق. الوقت هو رأس مالك في اختبار الأيلتس، إن أحسنت إدراته بشكل مثالي سوف يحسن ذلك من درجتك تِباعًا.

لا يعني ذلك – بالطبع – أن تكتب بخط سيء. يكفي أن تكتب بخط واضح ومنظم يمكن قراءته من قِبل المصحح، وبشكل سريع أيضًا حتى لا تضيع وقتك الثمين. تدرب كثيرًا على تلك النقطة قبل الاختبار.

٥- عدم الاهتمام بعلامات الترقيم!

6

خطأ آخر شائع بكثرة في اختبار الكتابة، وهو عدم الاهتمام بوضع علامات الترقيم وإن وجدت تكون في غير أماكنها غالبًا. فكثيًرا ما يكتب الممتحَنون المواضيع والمقالات بدون أي فواصل أو علامات ترقيم، مما يجعل كتاباتك أشبه بسلاطة الخضار!، لا يعرف أحد من أين تبدأ أو إلى أين تنتهي؟! وكل هذا ينقص من درجتك بشكل كبير.

إن لم تكن تعرف كيف تستخدم علامات الترقيم، فعليك أن تبحث في جوجل ويوتيوب – من الآن – وستجد المئات من نتائج البحث عن هذا الموضوع. على سبيل المثال: ابحث في موقع وستجد الكثير من الفيديوهات التي بإمكانها مساعدتك وتحسين استخدامك لعلامات الترقيم بنسبة كبيرة، وبالتالي تحسين درجتك في قسم الكتابة.

بالاسفل مثال رابط لمجموعة دروس مفصلة عن علامات الترقيم:

 

٦- عدم التأكد من محتوى السؤال!

7

يقوم البعض أحيانًا بقراءة السؤال مرة واحدة ومن ثم يأخذه الحماس بالبدء في الكتابة على الفور، وهذا أيضًا من الأخطاء القاتلة. ففي كثيرٍ من الأحيان يصعب فهم سؤال الكتابة، ويحتاج التأني في قراءته لفهم ماذا يريد منك تحديدًا أن تكتب؟، مما يجعلك عرضةً للكتابة عن موضوع آخر تمامًا غير المطلوب، وهذا بلا أدنى شك يخسف بدرجتك في قسم الكتابة.

يجب التأني في فهم السؤال وقراءته أكثر من مرة؛ لتتأكد من مضمون السؤال تمامًا وبعد ذلك يمكنك البدء في الكتابة.

٧- النحو، النحو، ثم النحو!

8

كثيرًا ما يقع الممتحنين في مصيدة الأخطاء النحوية من ناحيتين:

الأولى: عدم التدرب الجيد على صياغة الجملة بشكل سليم خالٍ تمامًا من الأخطاء المتعلقة بالنحو (Grammar).

الثانية: مترتبطة بالأولى، كيف؟ – عندما تكون غير مُلمّ بالقواعد النحوية بشكل كبير؛ تستنفذ الكثير من الوقت في صياغة الجمل بشكل سليم، وهذا يعتبر عامل أساسي في ضياع الوقت الذي هو رأس مالك كما ذكرت سابقًا.

عليك التدرب بشكل مكثّف على النحو والإلمام بأكبر قدر ممكن من القواعد النحوية؛ حتى تستهلك وقت فترة ممكنة في كتابة موضوعك، وبشكل سليم من الناحية النحوية في الوقت ذاته.

٨- ترك الأسئلة الصعبة بلا إجابة!

9

لماذا تفعل ذلك؟ معك القلم وفي رأسك العديد من الكلمات؛ إذن فلا تترك أي سؤال بدون إجابة تحت أي ظرف ومهما كان مستواك. حاول قدر الإمكان أن تكون إجابتك قريبة من السؤال المطلوب، وهذا يتطلب منك القراءة الوافرة في أهم المواضيع التي تتردد بكثرة في اختبار الأيلتس. وإن لم يكن ذلك قم بكتابة أي شيء تعرفه لكن لا تترك الورقة فارغة. فهناك حقيقة كونية مثبتة: وهي أن كل سؤال لابد له من إجابة.

٩- عدم التأكد من ورقة الإجابة!

للأسف هذا أيضًا من الأخطاء الموجودة بكثرة في اختبار الكتابة. لديك مهمتين بورقتين إجابة مختلفتين – لكل ورقة لون مميز عن الأخرى -. تأكد جيدًا من أنك تكتب في الورقة الصحيحة ، المهمة الأولى في ورقة المهمة الأولى والثانية للمهمة الثانية. ركز جيدًا واحذر من الخلط بين الورقتين فهذا يقلب إجابتك رأسًا على عقب وبالتالي يتسبب في ضياع الدرجة.

١٠- عدم مراجعة كتاباتك!

11

وهذا يعتبر الخطأ الأكبر في قسم الكتابة بالأخص، فكل إنسان – مهما كان مستواه – معرّض للخطأ أوالسهو حتى عن دون قصد. راجع كتاباتك جيدًا بعض الانتهاء من كل مهمة؛ وذلك للتأكد من كتابة الكلمات بشكل صحيح وكذلك للتأكد من خلوّها من الأخطاء النحوية وأخطاء الصياغة وما إلى ذلك. المراجعة تزيد من درجتك بنسبة 20% من الدرجة الكلية في قسم الكتابة فلا تضيّعها.

About عبدالرحمن حجازي

عبدالرحمن حجازي طالب ثانوي مؤلف كتاب دليلك للايلتس و مساعد لكثير من الشباب خلال اليوتيوب وتويتر. هدفي هو ان اكون ادرس في افضل الجامعات وان اساعد الاخرين للوصول الى ذلك تعرف على اكثر خلال: www.dalilk.me

One thought on “هذه الـ١٠ أخطاء تنقص درجتك في الكتابة في اختبار الايلتس بشكل رهيب!

  1. السلاااام عليكم
    كيف الحال
    اريد الاستفسار عن امتحان التحدث بمتحان الايلتس بالموقع مكتوب انه قبل او بعد بسبع ايام انا لست موجوده بنفس المنطقه اذهب مسافةً٤٠٠ كيلو لاجل هذا الامتحان ويصعب علي العوده مره اخرى من اجل امتحان المقابله فسوالي هل استطيع تحديد جميع اجزاء الامتحان بنفس اليوم ؟؟
    عذرا على الاطاله والارسال بالوقت المتاخر 🌸 وشكراا

Leave a Reply

Your email address will not be published.