الجرامر ليست مهمة في الآيلتس !! اجل هذه هي الإجابة على هذا السؤال وهنا سنتكلم عن الأسباب الثلاثة التي لا تجعل الجرامر شيئاً مهما في الآيلتس.

القواعد ليست هي الشيء المطلوب منا بشكل محدد جداً في اختبار الآيلتس، لان الآيلتس ليس مهتم بالجرامر بشكل خاص فمثلاً لا يوجد قسم مخصص للقواعد في اختبار الآيلتس وكذلك لا توجد أسئلة في الاختبار تطلب منك الإجابة لماذا كتبت هذه القاعدة هنا او لماذا استخدمت هذه الكلمة في هذا الموضع من الجملة، اختبار الآيلتس يهتم بجوانب مختلفة بعيدة بشكل واضح عن قسم الجرامر فهو يهتم بعدة أمور وهي محور الاختبار، أنك تجيد الاستماع وتجيد المحادثة وتجيد الكتابة وتجيد القراءة، فقط!

فمثلا إذا قمت بكتابة جملة معقدة دون ان تكون على علم تام بالقاعدة التي كتبت بها هذه الجملة، هذا هو المهم بالنسبة لمصححي الاختبار وحتى بالنسبة للمختبر الذي تقابله في قسم المحادثة فكل ما يحتاجه منك هو ان تتحدث بطريقة صحيحة.

ولا يجب عليك كي تكتب او تتحدث بطريقة صحيحة ان تكون على علم تام بقواعد اللغة الإنجليزية فالكثير ممن تكون لغتهم الام هي اللغة الإنجليزية يتحدثون بطريقة صحيحة دون علمهم التام بالقواعد فمثلا يمكن ان تبدأ بفهم القواعد او ان تتحدث بقواعد صحيحة رغم عدم دراستك لها وذلك يكون بالممارسة.

فمثلا مع الممارسة ستكتب بشكل تلقائي هذه الجمل بهذه الطريقة THEY ARE ……. HE IS… SHE IS دون علمك المسبق بالقاعدة الأساسية لاستخدام أسماء الإشارة، فهذه الأمور تتطور مع الممارسة والتدرب والاستماع والقراءة دون الحاجة الى الرجوع الى القاعدة النحوية لها.

السبب الأول:

انت حقاً لا تحتاج الى معرفة تفاصيل القواعد في اللغة الإنجليزية، كما هو الفرق مثلا في ان تقوم بكتابة مقالة صحيحة باللغة العربية او ان تقوم بإعراب هذه المقالة وشرح كل كلمة بالتفصيل مثل ((الفاعل والمفعول والمفعول به والمفعول لأجله والمفعول معه والمبتدأ والخبر الاسم والفعل والعديد من الأمور الأخرى الموجودة في اللغة العربية))”طبعاً يمكنك كتابتها لكن يصعب على الأغلبية العظمى من العرب شرح واعراب المقالة”.

فهنا نتحدث عن استخدامك الصحيح للغة رغم عدم معرفك بالقواعد الأساسية لها وكذلك اللغة الإنجليزية فإنك ستقوم باستخدام اللغة بشكل صحيح رغم عدم تعمقك بتفاصيل القواعد النحوية اللغوية التي يتم استخدامها في تكوين وتركيب الجمل.

السبب الثاني:

التعمق في الجرامر لن يساعد في تحسين مستواك من ناحية الاستماع والقراءة والمحادثة والكتابة بالعكس سيتسبب بجعلك ابطأ وسيعقد الأمور عليك كما ذكرنا سابقاً، من ممارسة اللغة ستعرف ان هذه الكلمة they تأتي بعدها are بدون الحاجة الى معرفة السبب ولماذا مثلا لا تكون بهذا الشكل they is؟ انت حقاً لا تحتاج الى تعقيد الأمور طالما يمكنك تبسيطها.

السبب الثالث:

هنا يمكننا المقارنة بطريقة تعلمك للغة العربية مثلاً؟ كيف تعلمت اللغة العربية هل احتجت للقواعد في بداية تعلمك للغة العربية؟ حتى الاناس الذين يتكلمون العربية بطلاقة لو سألتهم عن سبب استخدام جمع المؤنث السالم ولما تم تأنيث هذا الفعل مثلاً فلن يستطيع الإجابة عليك وإعطاءك الإجابة النموذجية فهو يتكلم العربية بالممارسة، وكذلك الامر مع من يتكلم اللغة الإنجليزية.