هذه المقالة موجه لمن يعاني من عدم المقدرة على تطوير درجته في اختبار الآيلتس سواء الحقيقي او الاختبارات التجريبية.

البعض يقوم بتقديم اختبار الآيلتس أكثر من مرة دون ان يلاحظ أي تغير في الدرجة وهنا سنقدم بعض النصائح التي ستساعدك على تطوير درجتك في الاختبار.

هذه المشكلة تحديداً لها عدة أسباب متنوعة ونذكر منها التالي:

أولاً:

قد يكون مستواك في اللغة ضعيف جداً وانت لا تحاول حل هذه المشكلة بالمذاكرة وتحاول ان تتمم هذه الخطوة (أي الحصول على الايلتس) بدون مذاكرة، وهذا الامر لن يفلح ابداَ عليك البدء بالمذاكرة وتطوير اللغة أولاً لا تقم بالتركيز على الاختبار والتدرب عليه بدون تطوير اللغة فهي من الأساسيات التي تحتاج لها من اجل اجتياز الاختبار، والاساسيات هي (تطوير لغة، تكنيكات، تدرب على الاختبار).

ثانياً:

انت لم تقم بالتجربة بشكل كافي قد تكون قمت بعمل اختبارين او ثلاثة اختبارات تجريبية وهذا العدد ليس كافياً لكي تلاحظ تغيراً ملحوظاً في درجتك عليك التدرب بشكل أكبر، ولكن إذا قمت مثلاً بتقديم خمسة اختبارات تجريبية ولم تتحسن درجتك فهنا ستكون هناك مشكلة تتطلب البحث عن الأسباب الحقيقة لعدم تطور الدرجة، يجب عليك الصبر والمحاولة والاستمرار في التدرب حتى تضع نفسك في المستوى المناسب لك.

ثالثاً:

عليك معرفة تكنيكات الاختبار، مثلا كيف تجيب على الأسئلة في قسم الاستماع، وكيف تتحدث مع المختبر في قسم المحادثة، وما هي تكنيكة (ح ا د) للقراءة، بالإضافة الى تكنيكة قوالب الكتابة، هذه التكنيكات او الاستراتيجيات ستساعدك بشكل لن تستطيع تخيله في تطوير درجتك في الاختبار عليك ان تتدرب عليها ثم تعود مرة أخرى للاختبارات التجريبية وستلاحظ الفرق بنفسك.

رابعاً:

اذا تدربت على الاختبار فعليك إعطاء نفسك وقت إضافي كي تتعلم من اخطاءك، على سبيل المثال قمت بعمل اختبار تجريبي في قسم القراءة أربعة او خمس مرات، وكانت درجتك كما هي ولم تلاحظ عليها أي تطور هنا سيكون السبب الرئيسي هو انك لم تتعلم من اخطاءك في الاختبار السابق وكذلك الاختبار الذي كان قبله، وهنا يجب ان ننوه انه عليك بعد ان تقدم الاختبار محاولة معرفة الأخطاء واسبابها لماذا هذه الإجابة خاطئة وما هي الإجابة الصحيحة ولماذا هذه هي الإجابة الصحيحة، اذا حاولت ان تتعلم من اخطاءك فمن المؤكد ان درجتك ستتطور بشكل ملحوظ. وهذه الخطوة لا يتقبلها البعض بأن يرجع للإجابات الخاطئة لديه ويحاول معرفة السبب وبالتأكيد ستواجه مشقة في محاولة معرفة سبب هذه الأخطاء، لكن عليك ان تصدق بأن هذه الخطوة من أكثر الخطوات التي ستؤثر بشكل إيجابي على درجتك في الاختبار.