سم الكتابة هو قسم من اقسام الاختبار يحتوي على سؤالين السؤال الأولى يسمى المهمة الأولى والسؤال الثاني يسمى المهمة الثانية، المهمة الأولى هي عبارة عن فقرة كتابة صغيرة ويطلب منك كتابة 150 كلمة وتكون درجات الاختبار التسعة موزعة كالتالي ثلث العلامة أي 3 درجات على المهمة الأولى وثلثي العلامة أي 6 درجات للمهمة الثانية وقد تحدثنا بشكل مفصل اكثر عن قسم الكتابة في مقالات سابقة.

قسم الكتابة هو اخر قسم في اختبار الايلتس أي انه بعد الانتهاء من قسم الاستماع وقسم القراءة يبدأ الوقت الفعلي لاختبار الكتابة.

مدة الاختبار هي ساعة مقسمة كالتالي 20 دقيقة للمهمة الأولى و40 دقيقة للمهمة الثانية ويمكنك البدء إما في المهمة الأولى او المهمة الثانية في بداية قسم الكتابة،

وبالنسبة لمعايير رصد الدرجة فهناك أربعة معايير يتم رصد الدرجة بحسبها:

المعيار الأول: الدقة النحوية وننوه هنا الى ضرورة الكتابة بشكل سليم من الناحية النحوية أي القواعد بالإضافة الى الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم.

ونذكر هنا انه يوجد اختلاف بين الاختبارين العام والاكاديمي في المهمة الأولى في قسم الكتابة حيث انه في الاختبار العام يطلب منك كتابة رسالة بخطوات معينة كما هو موضح في الصورة ادناه لكن في الاختبار الاكاديمي تتنوع الأسئلة وتنقسم الى عدة أنواع سنذكرها بالتفصيل لاحقاً.

هنا مثلا في هذا السؤال يذكر لك انك تلقيت رسالة من احد اصدقائك والذي يعيش في دولة أخرى يدعوك فيها للقدوم الى البلد التي يقيم فيها خلال عطلتك القادمة. وفي نفس الوقت انت لا يمكنك تلبية الدعوة والسفر لاسباب شخصية.

المطلوب منك في الرسالة هو:

ان تقوم بشكر صديقك الذي قدم لك الدعوة.

ان تشرح له سبب عدم تمكنك من الذهاب اليه وقضاء الاجازة هناك.

اخبره بالمستجدات في حياتك.