قسم القراءة وهو القسم الثاني بعد قسم الاستماع مباشرة، حيث سيتم سحب ورقة الأسئلة وورقة الإجابة لقسم الاستماع وسيتم تسليمك ورقة الأسئلة وورقة الإجابة لقسم القراءة ويبدأ المؤقت بالعمل (ساعة واحدة).

ويتكون هذا القسم من ثلاث قطع منفصلة ومدة هذا القسم ساعة واحدة وهذا القسم يختلف بين الاختبار الأكاديمي والاختبار العام وقد ذكرنا هذا الاختلاف بالتفصيل في مقالة سابقة بعنوان (………………………………………)

أي انه لديك مدة زمنية لكل قطعة وهي 20 دقيقة وتكون هذه الفقرات مرتبة في العادة من الاسهل الى الأصعب، وهذه المدة الزمنية مخصصة لقراءة القطعة والاجابة على الأسئلة.

هنا سنتحدث بالتفصيل عن القراءة في الاختبار الأكاديمي، هذه القطع مستنبطة من مقالات اكاديمية مثل الأبحاث والتقارير وهي قطع طويلة قد تصل الى 1000 او 1500كلمة.

ويتكون اختبار القراءة من 40 سؤال يتم تقسيمها على القطع الثلاثة وهي كالتالي 13 سؤال للقطعة الأولى و13 سؤال للقطعة الثانية و14 سؤال للقطعة الثالثة او من الممكن ان يكون للقطعة الأولى 14 سؤال وباقي القطع 13 سؤال.

ويتم احتساب درجة هذا القسم بناء على الجدول التالي كما هو موضح في الصورة

كل قطعة من هذه القطع لها عنوان وهي تتكون عن سبع فقرات او أكثر قد تصل الى عشر فقرات، وكل فقرة تتكون من مجموعة من الجمل، في القطعة الأولى ستلاحظ سهولة المفردات وسهولة العثور على الإجابات والاسئلة تكون مباشرة باختصار يمكنك البحث عن الإجابة عبر البحث بين الكلمات وسنشرح لاحقا أفضل تكنيكات حل قسم القراءة في اختبار الآيلتس.

في القطعة الثانية والثالثة يتم استخدام المرادفات بشكل كبير أي أنه عليك ان تبحث عن المرادفات فلن تجد نفس الكلمات التي تبحث عنها في الإجابة بل عليك ان تبحث عن المرادفات.

كمثال بسيط في القطعة الأولى ستكون الأسئلة بهذه الطريقة: اين يعيش ديفيد ستكون الإجابة في القطعة الأولى كالتي يعيش ديفيد في مقاطعة كذا في بيت كذا

لكن في القطعة الثالثة سيتم استخدام مرادفات أخرى اين يسكن ديفيد، والاجابة ستكون كالتالي على سبيل المثال يقطن ديفيد في مقاطعة كذا في المنطقة كذا، ستلاحظ استخدام كبير جداً للمرادفات وهي كلمات مختلفة بنفس المعنى.

فستجد أنك تحتاج لاستخدام المرادفات كما هو الحال في اختبار الاستماع في القسمين الثالث والرابع لن تكون الإجابات مباشرة بل تكون التفافية (غير مباشرة).