الاستماع يحتاج الى التدريب والتركيز معاً، وهنا سنتحدث عن ذوي المستوى دون المتوسط الى المتقدم.

يحتاج الاستماع الى تدريب مستمر ومتواصل لعدد محدد من الساعات يومياً ويجب ان يتم اختيار المواد الدراسية بعناية حيث تتناسب مع المستوى التحصيلي للطالب حتى يتمكن من فهم المواد التي يستمع اليها وهناك عدة أسطوانات تعليمية ومواقع تعليمية بالإضافة الى عدة مواقع تتحدث باللغة الإنجليزية بالإضافة الى الاستماع الى البرامج الثقافية والتعليمية.

يجب عليك ان تحدد عدد من الساعات يومياً لتطوير مهارة الاستماع لان الاستماع يحتاج الى تدريب متواصل واهم عنصر هو توافق المادة المسموعة مع مستوى الطالب، حتى يستطيع تطوير هذه المهارة، جيب على الأقل ان تستطيع فهم ما لا يقل عن 50 الى 60 % من المادة المسموعة وسنقوم بذكر العديد من المصادر في الأسفل.

بالنسبة للمستوى المتوسط يجب ان يعمل على اتجاهين رئيسيين في تطوير مهارة الاستماع وهما التركيز والاستمرارية، ويفضل ان تقوم بالاستماع الى المواقع التي توفر النص المكتوب بجانب الملفات الصوتية لأنها ستساعدك بشكل كبير على تطوير مهارات متعددة في ذات الوقت.

ومن المواقع التي توفر النص بجانب الملفات الصوتية

http://www.storynory.com/

ومن المواقع التي تناسب المستوى المتوسط

http://www.bbc.co.uk/learningenglish/english/course/lower-intermediate

http://www.bbc.co.uk/learningenglish/english/course/intermediate

بالنسبة للمستوى المتقدم فيمكنه الاستماع بشكل مباشرة الى مواقع الاخبار والمواقع التعليمية والثقافية دون الاستعانة بنص ويُفضل ان يتابع المواقع التي تلتزم باللهجة البريطانية (الاكسنت)

http://www.bbc.co.uk/podcasts

https://podcastone.com/daily-mail