في بعض الأحيان يسرقنا الوقت ونجد انه لم يتبقى امامنا سوى أسبوع او اسبوعان للاختبار وهنا سنتحدث عن أفضل طريقة للمذاكرة للاختبار خلال سبعة أيام (أسبوع)، هذا الوقت يعتبر وقت غير كافي لكن هنا سنقدم لك نصائح ستساعدك قدر الإمكان حتى تستعد للاختبار في هذه المدة وكيف تستغل هذه الفترة بشكل صحيح بالكامل، وسنقوم بوضع جميع الروابط التي تحتاجها هنا حتى تركز عليها بشكل خاص.

اولاً عليك ان تذاكر لفترة طويلة تصل الى أربع او خمس ساعات على الأقل دون تشتيت ونحن واثقون أنك إذا قمت بتطبيق هذه النصائح سوف تحصل على درجة اعلى من التي تسعى لها.

اليوم الأول

 إذا لم تكن عندك أي خلفية عن الاختبار يمكنك البدء بالمذاكرة من الروابط التالية:

https://vb.ckfu.org/t26321.html

https://www.suliman.ws/posts/IELTS.html

ثانيا يجب ان تضع نفسك في أجواء الاختبار، هيئ لنفسك أجواء الاختبار وقم بعمل اختبار تجريبي من هذا الرابط، والاختبارات التجريبية ستحدد كم هي الدرجة التي ستحصل عليها في الاختبار الحقيقي.

www.ieltsonlinetest.com

اليوم الثاني

قسم المحادثة ويعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام للحصول على الدرجات، ويجب عليك ان تأخذ فكرة شاملة عن قسم المحادثة والتي سبق ذكرها في مقال سابق بالتفصيل، لكي تستطيع الحصول على اعلى درجة ممكنة

وهذا الرابط يحتوي على محاكاة لقسم المحادثة في اختبار الآيلتس

https://www.youtube.com/watch?v=HQSfLNnzpRk

وعلى هذا الرابط ستجد مجموعة من الأسئلة التي تتكرر دوماً في اختبار المحادثة. وسنتطرق لاحقاً الى جميع تفاصيل اختبار المحادثة

http://www.ieltsbuddy.com/IELTS-speaking-questions-with-answers.html

اليوم الثالث

قسم الاستماع، يعتبر هذا القسم من الأقسام المتوسطة الصعوبة ليس سهلاً او صعباً فالنقطة الأساسية في هذا الاختبار هي التركيز بشكل كامل لأنك ستستمع للشريط مرة واحدة فقط وستجيب عن الأسئلة في نفس الوقت وقد تحدثنا عن قسم الاستماع بشكل مفصل في مقالة سابقة.

وبعد ان تتعرف على هذا القسم عليك بالبدء في الاختبارات التجريبية المتعلقة بقسم الاستماع عليك بالاستماع والبدء بالتطبيق، يجب عليك ان تبدأ بالاختبارات التجريبية في قسم الاستماع مرة ومرتين و10 مرات حيث ان هذه العملية ستأخذ منك ما يقارب من الـ 4 ساعات وعليك ان تتعلم من اخطاءك ويجب عليك ان تتأكد من الأخطاء ومعرفة سبب هذه الاخطاء قبل الانتقال الى الاختبار التالي.

اليوم الرابع

قسم القراءة، ستواجه ملاحظات من بعض الأشخاص ان قسم القراءة من أصعب الأقسام وذلك بسبب طول فقرات القراءة والتي تصل الى 2000 كلمة في القطعة الواحدة في بعض الأحيان، لأنه عبارة عن سباق مع الوقت فهو يحمل معنى كلمة اختبار بكل ما تحتويه من معنى انه ليس قسم قراءة بل هو اختبار حقيقي في القراءة.

عليك ان تقرأ بسرعة وتجمع الإجابات الصحيحة ولكن ما يساعدك في هذا القسم هو الاستراتيجيات الخاصة بالقراءة وهي ما سنتطرق اليه لاحقا في مقالات أخرى بشكل مفصل.

وهنا ستجد مثالاً واضحاً على احدى فقرات قسم القراءة

http://www.ieltsbuddy.com/ielts-reading-sample.html

وهنا ستجد مجموعة اختبارات تجريبية لقسم القراءة ويفضل ان تقوم بطباعة أوراق الاختبار حتى تقوم بالتطبيق بشكل عملي

https://www.ielts-exam.net/practice_tests/39/

ويجب عليك ان تقسم هذا اليوم الى ساعة في التعرف على استراتيجيات الاختبار ومن ثم تقوم بعمل اختبار تجريبي في قسم القراءة مع الالتزام الكامل بالوقت المحدد وهو ساعة وكأنك في اختبار حقيقي، بعدها يمكنك إعطاء نفسك وقت أكثر من اجل مراجعة الاختبار الذي قمت بتقديمه ومتابعة الأخطاء والتعرف على الإجابات الصحيحة.

اليوم الخامس

قسم الكتابة، وسيكون هذا اليوم في المهمة الأولى حيث ينقسم اختبار الكتابة الى قسمين المهمة الأولى والمهمة الثانية، فالقسم الأول يختلف بشكل كبير جداً عن القسم الثاني وفي هذا اليوم ستقوم بالتركيز على المهمة الأولى.

بدايةً عليك ان تتعرف بشكل خاص على المهمة الأولى كيف تكون وكيف تأتي أسئلة هذا القسم من الاختبار وما هو المطلوب منك ويمكنك مراجعة المقالة السابقة بعنوان (قسم الكتابة).

وهنا بعض الأمثلة على قسم الكتابة

http://www.ieltsbuddy.com/ielts-writing-task-1.html

https://www.ielts-exam.net/academic_writing_samples_task_1/

وننصح في هذا الفترة بالتدرب على قوالب الكتابة والتي ستقدم مساعدة كبيرة لك لأنها ستقوم بترتيب افكارك في الكتابة مع الحفاظ على مستوى عالي للكتابة من ناحية المقدمة وأدوات الربط والخاتمة.

وبعد التدرب على قالب الكتابة للمهمة الأولى عليك بالبدء بالتطبيق من خلال حل بعض الفقرات الموجودة في الاختبارات التجريبية وعليك الالتزام في الوقت المحدد لهذا القسم وهو 20 دقيقة

اليوم السادس

قسم الكتابة المهمة الثانية وهذا القسم يقيم ب 6 درجات من أصل 9 درجات على غرار المهمة الأولى والتي تأخذ 3 درجات من أصل 9، حيث يطلب منك ان تعطي لهذه المهمة 40 دقيقة مقابل 20 دقيقة للمهمة الأولى، وذلك لان عدد الكلمات أكبر حيث يطلب منك كتابة 250 كلمة في المهمة الثانية مقابل 150 كلمة في المهمة الأولى.

وهنا روابط للاختبارات التجريبية للمهمة الثانية:

https://www.ielts-exam.net/ielts_writing_samples_task_2/

http://www.ieltsbuddy.com/ielts-writing.html

وهذا القلب يمكنك استخدامه في المهمة الثانية في حال كان السؤال أحد هذان النوعان اما موافق او غير موافق، او إيجابيات وسلبيات، لكن إذا جاء النوع الثالث من الأسئلة والذي يتحدث عن المشاكل والحلول فلا يمكنك استخدام هذا القالب لأن أسئلة المشاكل والحلول تعتمد على طريقة مختلفة في الحل وهي ان تبدأ في المقدمة بالتحدث عن المشكلة وفي الموضوع تتحدث عن المشكلة بالتفصيل وعن أسبابها وفي الخاتمة تتحدث عن الأسباب والحلول الممكنة.

اليوم السابع والأخير

اختبارات تجريبية، عليك ان تقضي هذا اليوم بالكامل بتطبيق ما سبق وتعلمته خلال الفترة السابقة من خلال اجراء اختبارات تجريبية شاملة في جميع الأقسام ومحاولة التعلم من الأخطاء، والاختبارات التجريبية حقيقتاً هي من أكثر العوامل المساعدة لتهيئتك للاختبار الحقيقي حيث أنك ستتغلب على التوتر وذلك لمعرفتك السابقة الشاملة باختبار الآيلتس.

ومن اهم الخطوات في هذا اليوم هو ان تقوم بعمل الاختبار التجريبي دون محاولة معرفة الدرجة او تصحيح الاختبار وذلك حتى لا تتوتر وتشعر أنك لازلت غير جاهز للاختبار عليك فقط ان تقوم بعمل الاختبار التجريبي والالتزام بالوقت وعدم الغش اثناء الاختبار أي أنه عليك ان تقوم بتمثيل يوم الاختبار كما هو بكامل تفاصيله، عمل (بروفا) للاختبار.

وطبعاً بالنسبة لأخر يوم قبل الاختبار لا تقم بفعل أي شيء يتعلق بالاختبار خذ اخر 24 ساعة كاستراحة من المذاكرة.

ملاحظة هامة: يتم حل الاختبار بقلم الرصاص بالكامل (المرسام)