سنتحدث هنا عن كيفية وضع خطة متكاملة من تسع خطوات حيث أنك عندما تبدأ في الخطوة الأولى وتصل الى الخطوة التاسعة ستكون جاهز للبدء بمذاكرة الآيلتس

  1. الخطوة الأولى يجب ان تدون هذه النقاط على ورقة مذكرة صغيرة وتضعها نصب عيناك حتى لا تغيب عن نظرك ضع الورقة في مكان بارز في غرفة المذاكرة حتى تبقى كمنبه خاص لك.
  2. .ضع التاريخ المحدد الذي تحتاج فيه لدرجة الآيلتس حتى يتسنى لك تقسيم وقتك وساعات المذاكرة وهذه الخطوة ستساعدك على تحديد هدفك ووضع خطة تتناسب مع الوقت الذي تمتلكه قبل الاختبار.
  3. احجز قبل الاختبار بشهر على الأقل حتى لا يفوتك موعد التسجيل وتجد ان المقاعد محجوزة بالكامل.
  4. حدد عدد الأيام المتبقية لك حتى الاختبار وحاول ان تضع نصب عيناك ان تقدم الاختبار مرة واحدة وتحصل على الدرجة لا تدع مجال للشك بأن هذا الاختبار تجريبي وأنك لن تحصل على الدرجة من اول مرة، يجب عليك ان تحدد هدفك ثم تسعى لتحقيق هدفك بكل الطرق حتى إذا لزم الامر ان توصل الليل بالنهار من اجل المذاكرة والاستعداد التام للاختبار.
  5. قم بعمل اختبار تجريبي وانت في المنزل عن طريق مواقع الاختبارات التجريبية والتي ستحدد لك مستواك في اختبار الآيلتس الحقيقي من هذا الموقع على سبيل المثال:

https://ieltsonlinetests.com/

ملاحظة لا تنسى ان توفر لنفسك الأجواء الحقيقية للاختبار من هدوء ومؤقت لتحديد الوقت وزمن كل قسم من الاختبار.

  1. حدد أسبوع لكل قسم مثلاً أسبوع للقراءة واخر للاستماع واسبوع للمحادثة واسبوع للكتابة وإذا كنت تمتلك الوقت يمكنك إعادة استخدام هذا الجدول، حيث انه لا يجب عليك تشتيت نفسك بمذاكرة كل الأقسام دفعة واحدة ركز على كل قسم بشكل منفصل.

مثلاً إذا كان لديك مدة 10 أسابيع يمكنك تكرار هذه الخطة مرتين وترك اخر أسبوعين للاختبارات التجريبية وعليك ان تقوم بالتعلم من اخطاءك في الاختبارات التجريبية ومحاولة البحث عن سبب الإجابة الخاطئة ولم هي خاطئة وما هي الإجابة الصحيحة ولماذا هي صحيحة.

  1. تطوير، استراتيجيات وتكنيكات، تدرب.

بمعني اشمل انه خلال الفترة التي ستقضيها في التدرب على اختبار الاستماع يجب عليك ان تبدأ بتطوير تلك المهارة ومن ثم التدرب على استراتيجياتها في الاختبار، وفي النهاية التدريب العملي وذلك بالتطبيق في حل القسم الذي تذاكره في الاختبارات التجريبية.

  1. يجب عليك في نهاية كل أسبوع ان تقوم باختبار تجريبي كامل في جميع الأقسام حتى إذا كنت قد ذاكرت قسم واحد طوال الأسبوع وهذه الطريقة ستساعدك على مراجعة كل المواضيع التي درستها في الأسابيع السابقة مثلا إذا كنت قد درست قسم القراءة في اول أسبوع فعليك ان تقوم بعمل اختبار تجريبي كامل وإذا درست قسم الكتابة في الأسبوع الثاني عليك بتكرار نفس الخطوة في نهاية الأسبوع الثاني وهي ان تقوم بعمل اختبار تجريبي كامل وكذلك الحال في الأسبوع الثالث الاستماع والاسبوع الرابع المحادثة. وهذا الامر سيساعدك على تحديد نقاط الضعف لديك حتى تعطيها وقت أكبر في المذاكرة.
  2. الاستمرار هو العامل الرئيسي الذي سيساعدك في الوصول الى هدفك لا يوجد شيء يسمى أفضل طريقة او أفضل استراتيجية للوصول الى الدرجة عدا الاستمرار.

فبعض الأحيان المهارة تحتاج الى وقت أكبر بكثير من أسبوع او أسبوعين من اجل تطويرها فلذلك سيكون العامل المساعد لك هو الاستمرار