أسئلة الخرائط هي من الأسئلة الغير معتادة بالنسبة للأغلبية العظمى ممن يتقدمون لاختبار الآيلتس ولذلك يتسبب هذا النوع من الأسئلة بالرهبة عندما تصادفه لأول مرة، ولكن لا تشغل بالك في هذه الجزئية، فإن أسئلة الخرائط من أسهل الأسئلة في قسم الاستماع فهي تحتاج الى التدرب على طريقة حلها والتركيز اثناء الاستماع فقط.

وهذه الأسئلة تكون مرتبة كما هو موضح في الصورة لن تكون عشوائية ففي الشريط المسجل ستستمع للمتحدث وهو يرسم الطريق التي كان يسير بها فيقول مثلا لقد انطلقت من New Town متجها نحو CALLINGTON او مثلا دخلت من الجهة الشرقية لمنطقة كالينجتون متجها جنوباً نحو نيو تاون مرورا بمحطة الوقود وقد رأيت قبل المحطة على جانبي الايسر حادث سير ……. إلخ.

هكذا تكون أسئلة الخرائط في الاختبار وهي تسلسل طبيعي ومنطقي للأحداث ولكن هذه النوعية من الأسئلة تحتاج الى التدريب بما انها على الاغلب ستكون جديدة بالنسبة لك.

ومن اهم الأمور التي تحتاج للتركيز عليها هي نقطة البداية لأنه سيسرد الاحداث تباعاً وفقاً لنقطة البداية مثلاً سيقول انه دخل من شارع نيو تاون ثم انعطف باتجاه الشمال مروراً بالحديقة ومحطة الوقود وهنا سيطلب منك تحديد مكان محطة الوقود او سيارة معينة مر بالقرب منها مثلا سيقول انه دخل من شارع نيو تاون ومر بالحديقة وصادفته سيارة زرقاء عند محطة الوقود وسيطلب منك تحديد مكان السيارة الزرقاء على الخريطة والتي ستكون تحت الرمز D طبعاً مكان الحديقة محدد على الجانب الأيمن من الصورة فبذلك ستكون محطة الوقود هي المربع C على الجانب الايسر من الخريطة لأنه لا يوجد مناطق أخرى موضحة على الخريطة.

وبالنسبة لمكان إشارة المرور فإنه سيكون في المناطق المحددة على عرض الشارع بالكامل إما المنطقة A OR G.

وعلى هذا الرابط ستجد فيديو فيه حل مثال تطبيقي على أسئلة الخرائط في قسم الاستماع:

https://www.youtube.com/watch?v=YCkMoc_j0p8&index=5&list=PLtNAQ6Bi8JoUt1pqgsXjcCJx6q3-rJ5x8