• تحديد المستوى في اللغة
  • اجراء أحد اختبارات اللغة الإنجليزية
  • وضع مخطط زمني للمذاكرة

اختبار الآيلتس يعتمد على عدة معاير أساسية للاستعداد حيث انه لا يعتمد بشكل كلي على اللغة فقط بل انه يتعدى حدود المعرفة باللغة فقط فاختبار الآيلتس يحتاج الى المعرفة التامة باستراتيجيات وتكنيكات الاختبار وآلية حل الأسئلة الصحيحة، الآيلتس يعتمد على أسس معينة لحل الاختبار وسيتم ذكرها لاحقاً بالتفصيل.

الاستعداد للاختبار

يتم قياس الوقت المقدر للاستعداد للاختبار بحسب مستوى اللغة والمعرفة في اللغة الإنجليزية إضافة الى التدريبات اللازمة، فمثلاً إذا كان مستواك مبتدئ في اللغة فالوقت المقدر من اجل الحصول على درجة بين الـ 5 والـ 7.5 هي من سنة الى سنتين بحسب المدة التي تستطيع مذاكرتها بشكل يومي.

على سبيل المثال إذا كان مستواك مبتدئ او اقل وتحتاج الى الدرجة 6.5 في الاختبار وقمت بالمذاكرة والتدرب لمدة 5 ساعات يومياً فيمكنك التحضير للاختبار خلال فترة 6 أشهر لكن إذا كنت ستذاكر لمدة ساعتين يوماً فإنك ستحتاج الى مدة عام على الأقل للتحضير والحصول على الدرجة.

ويمكنك تحديد مستواك عبر أكثر من طريقة الطريقة الأولى:

إذا كنت ضعيفاً جداً في اللغة يمكن عمل اختبار تحديد مستوى من على هذا الرابط والذي سيظهر لك مستواك في اللغة بشكل تقريبي:

http://ar.stgeorges.com/study-english/english-test

وبعد اجراء هذا الاختبار يمكنك تحديد الخطوات القادمة التي ستتخذها للاستعداد للاختبار واهمها تطوير اللغة كما سنذكر لاحقاً في مقالة أخرى بعنوان كيف تطور لغتك.

ولكن إذا كان مستواك يعتبر متوسطاً فيمكن البدء بإجراء اختبار أيلتس على هذا الرابط:

https://ieltsonlinetests.com/

وفي حال أنك قمت بتقديم الاختبار التجريبي فإنك ستكون اخذت فكرة شاملة عن الاختبار وآلية الأسئلة بالإضافة الى وجود الإجابات النموذجية للاختبار.