سنقوم بتقسيم ساعة الحفظ الى جزئيين، الجزء الأول سيكون حفظ الكلمات والنصف الثاني سيكون مراجعة الكلمات.

 الجزء الأول

وهو حفظ الكلمات ويفضل ان تعطي هذا الجزء أربعين دقيقة من الساعة المخصصة لحفظ الكلمات، عليك قراءة الكلمة ثم قراءة استخدامات الكلمة ومعنى الكلمة، ولا تشغل بالك بتعدد المعاني لنفس الكلمة فنحن سنركز هنا على المعنى الشائع للكلمة حافظ على تركيزك ولا تشتت نفسك.

المثال، المثال الانفعالي دعنا نأخذ كلمة obscure والتي تعني غامض او مجهول، هنا عليك ان تفكر انت بشكل شخصي بالمثال الانفعالي بمعنى ان تضع الكلمة في جملة من تفكيرك، ونقصد هنا بالمثال الانفعالي هو ان تفكر بجملة سيكون لها اثر عليك سواء اثر إيجابي او سلبي او مغضب او مفرح وهذا النوع من الأمثلة سيساعدك على ترسيخ الحفظ بشكل كامل وذلك لان هذه الكلمة ستترك لديك انطباع معين، على سبيل المثال ستقول لنفسك، الأسئلة غامضة هذا جنون ” The questions are obscure that’s insane” وصدقاً هذه الأمثلة سيكون لها اثر كبير عليك في حفظ الكلمات، وكلما زادت حدة الانفعال في الأمثلة كلما ترسخت الكلمة في ذهنك لفترة أطول.

الكتابة: هنا يجب عليك كتابة المثال الذي وضعته مسبقاً، هنا ستقوم بكتابة الكلمة والتدرب عليها ثم كتابة معناها ومن ثم تقوم بكتابة المثال الذي وضعت فيه الكلمة ومعنى هذا المثال، هذه العملية هي التي ستأخذ وقت أكثر من باقي الخطوات لأنها اهم خطوة في مرحلة الحفظ.

والهدف هنا هو المقدرة على استخدام الكلمات أي انه على سبيل المثال <لا تتفاخر بحفظك للـ 570 كلمة بالكامل بل عليك التفاخر بأنك حفظت 200 كلمة واستطعت استخدامهم في الاختبار>.

الجزء الثاني

المراجعة: وهنا نتحدث عن مراجعة جميع الكلمات التي سبق وحفظتها خلال الـ أربعين دقيقة الأولى من ساعة حفظ الكلمات وهذا الجزء هو الذي سيساعدك في نقل المعلومات التي حفظتها من الذاكرة المؤقتة الى الذاكرة الدائمة.

وكل خمسة أيام مثلا ستقوم باستخدام الساعة المخصصة للحفظ من اجل مراجعة مجموعة الكلمات بالكامل التي حفظتها في الخمس أيام السابقة، وفي اليوم السابع ستستغل هذه الساعة للمراجعة الشاملة لجميع الكلمات التي سبق وحفظتها سواء كانت 100 او 500 كلمة.

وسنتحدث الان عن تطبيق للهاتف المحمول وهو تطبيق كرام والذي سيكون المرجع النهائي لمراجعة الكلمات وهذا التطبيق من أروع التطبيقات التي تعتمد نظام الفلاش كارد لحفظ الكلمات حيث انه يمكنك من عرض الكلمة وفي خلفية البطاقة يوجد معنى الكلمة مما سيساهم في ارتفاع مستوى المراجعة النهائية، وهذا التطبيق موجود على جوجل بلاي لهواتف الاندرويد وعلى متجر آب ستور لهواتف الـ أي او اس، الأيفون.

وهذا الرابط يحتوي على مقطع فيديو فيه شرح مفصل لطريقة استخدام برنامج كرام

https://www.youtube.com/watch?v=m2XWbnzeYq0

بعد تنزيل البرنامج قم بالبحث عن: AWL dalilk4ielts