أربعة مبادئ لمذاكرة الآيلتس إذا فهمتها فهمت اختبار الآيلتس بالكامل هذه المقالة ستشعر بانها فلسفية نوعاً ما وتحتاج هذه المقالة الى شرح مفصل، وكما شرحنا سابقا بأن الآيلتس يحتاج الى اللغة بالإضافة الى التكنيكات، هنا سنخبرك عن السبب لماذا الدورات التدريبة غير مفيدة في الآيلتس والكثير من الكتب لن تفيدك حتى الكتب الخاصة والدورات الخاصة لن تفيدك بشكل كامل.

لماذا في بعض الأحيان تتقدم أربعة او خمس مرات للاختبار دون ان تستطيع الوصول الى الدرجة؟؟

هنا سنتحدث عن العناصر الأربعة التي ستساعدك في الحصول على الدرجة، مثلا إذا كانت درجتك هي 4 وتحتاج الى درجة 7.5 فإنك تحتاج الى هذه العناصر الأربعة مجتمعة أي انه لا يجوز لك الالتزام بثلاث عناصر من أصل أربعة يجب ان ننوه هنا انه يتوجب عليك الالتزام بالعناصر الأربعة رغم ان هذه الخطوات والعناصر ستشعرك بالمشقة، وتجتمع هذه العناصر تحت معنى كلمة واحدة وهي ” لـ اُتِم ” لكي اتم او لكي أُكمِل.

العنصر الأول:

العنصر الأول في هذه القائمة هو اللغة وهو العنصر الأساسي الذي سيؤثر على الدرجة ودائماً ما نلوح بالآفق الى ان اللغة تأتي من مصدرين أساسيين وهما الدراسة في المعاهد او المذاكرة الذاتية، ومن وجهة نظرنا الشخصية فإن التحصيل في المذاكرة الذاتية يعادل اضعاف التحصيل من المعاهد أي انه المذاكرة لمس ساعات في المنزل تعادل المذاكرة لمدة 10 ساعات في المعاهد، وقد تكلمنا سابقا عن طرق تطوير اللغة في مواضيع سابقة بالتفصيل.

العنصر الثاني:

أسلوب الاختبار هو المعرفة التامة بتفاصيل الاختبار مثلا ان قسم الاستماع يحتوي على أربعة اقسام وان قسم القراءة يحتوي على 3 اقسام والكتابة على قسمين وهكذا وقد تم الشرح في مقالة سابقة عن اقسام الاختبار بالتفصيل.

كيفية الإجابة على الأسئلة، بعض النصائح، وهذا الشيء تغطيه الدورات بشكل كامل، أي بمعنى اخر أنك إذا قمت بالتسجيل في أي دورة للآيلتس سيقوم المسؤولون عن الدورة بالتركيز على هذه النقطة تحديداً.

العنصر الثالث:

وهو أحد العناصر التي يتجنبها البعض ولا يقوم بالتركيز عليها بشكل كامل رغم أهميتها المطلقة في الاختبار، وهي التي تصيب عمق الاختبار وهذه التكنيكات او استراتيجيات الحل لا تقوم المعاهد بإعطائك إياها او تدريبك عليها لكننا سنقوم بشرحها بالتفصيل في مقالات لاحقة لكل قسم بشكل منفصل، والتكنيكات هي طرق تساعد المتقدم للاختبار في تبسيط الاختبار وكيفية إيجاد الإجابة بطرق سهلة جداً.

العنصر الرابع:

 وهو العنصر الوحيد الذي يجب عليك ان تعتمد فيه على نفسك بشكل كامل حيث انه لا يوجد أي كتاب او أي دورة وحتى أي شخص اخر يستطيع ان يقوم به بدلاً عنك!!!!!

إنها الممارسة، الممارسة والتدريب المكثف على الاختبارات التجريبية هي من اهم عوامل النجاح وتحقيق الهدف وفي هذه النقطة تحديداً انت تحتاج الى التدريب الذاتي والمكثف عليك ان تبذل جهداً في عمل الاختبارات التجريبية والتعلم من الأخطاء عليك ان تعرف أسباب كل إجابة لماذا هي صحيحة او لماذا هذه الإجابة خاطئة وان تقوم بتصحيح اخطاءك ومعرفة سبب الوقوع في الخطأ.