سنتحدث هنا عن ساعة تطوير اللغة وهذه المقالة موجهة لمن يمتلك فترة جيدة من الوقت مثلاً ثلاثة شهور حتى الاختبار.

وهذه الطريقة التي سنتحدث عنها هي افضل طريقة لتطوير اللغة سواء لاختبار الآيلتس او من اجل تطوير اللغة فقط، وهنا سنركز على تطوير المهارات لدينا، أي بمعنى انه عندما نستمع لشيء في اللغة الإنجليزية فإننا نستطيع فهمه او فهم مقتطفات كبيرة منه مما سيساعدنا على فهم الجملة بشكل عام، وعندما نتحدث ان نستطيع التحدث بطلاقة وكيف نقوم بإيصال الأفكار المجتمعة في الدماغ وتحويلها الى كلمات منطوقة والمقدرة على التحدث بطلاقة، وعندما نقرأ ان نفهم ما نقرأه بسهولة وكيف القراءة بسرعة مقبولة، هذه هي النقاط التي سنركز عليها في هذه المقالة.

هنا يجب عليك ان تخصص مدة ساعة واحدة يومياً بشكل ثابت لا يتغير وهذه الساعة يجب ان تكون جدية بشكل تام أي أنك ستعتبرها ضمن جدول اعمالك اليومي وفي اعلى سلم الأولويات ضمن هذا الجدول.

وسيتم توزيع هذه الساعة على ثلاث اقسام رئيسية بمعدل ثابت 20 دقيقة لكل قسم، الاستماع المحادثة القراءة. وسنتجنب قسم الكتابة في هذه الساعة ويمكنك تخصيص وقت اخر للكتابة لأنها تحتاج الى وقت أكثر بكثير من الـ 20 دقيقة فقط ففي بعض الحالات قد يحتاج تطوير قسم الكتابة الى ممارسة مستمرة ويمكنك مراجعة مقالة كيف تطور قسم الكتابة.

ويمكنك ربط ساعة المذاكرة هذه بعاداتك الشخصية كمثال يمكنك ان تبدأ بالاستماع لمدة 20 دقيقة يومياً اثناء الإفطار صباحاً ويمكنك القراءة لمدة 20 دقيقة خلال توجهك في الحافلة الى المدرسة او العمل او الجامعة ويمكنك التدرب على المحادثة بشكل خاص كما ذرنا في مقالة سابقة لكن المحادثة تحتاج الى طرق خاصة للتطوير ذكرناها سابقاً، وهذا طبعا على سبيل المثال ولست ملزماً بهذه الطريقة لكن بيت القصيد هنا انه كيف يمكنك ان تدخل هذه الساعة الى جدولك اليومي.

ومن الضروريات في هذه المرحلة هو اختيارك للمستوى التعليمي الذي يتناسب معك، ومن فوائد هذه الطريقة هي أنك ستستغل أوقات فراغ او أوقات غير ضرورية في تطوير اللغة وعندما يصبح هذا الجدول ضمن العادات اليومية فإنك ستلاحظ تغيراً ضخماً في مستواك في اللغة الإنجليزية.

كيف ستقوم بتطوير لغتك في هذه الساعة؟؟

اولاً الاستماع: الاستماع يجب ان يكون لبرامج صوتية اكاديمية من الروابط المدرجة أسفل هذه المقالة، لأنك في اختبار الآيلتس تحتاج الى فهم اللهجة البريطانية وفهم المفردات الاكاديمية، حاول فقط ان تركز في هذه المرحلة على الاستماع ومحاولة فهم الكلمات ومغزى الحديث الذي تستمع اليه.

وبطبيعة الحال بالنسبة للاستماع او القراءة فإنك إذا فهمت بين الـ 60 او الـ 70 % فهذا يعتبر جيد جداً وبالاستمرارية سيتطور مستواك حتى تبدأ بفهم ما يزيد عن الـ 80% من المحتوى المسموع او المقروء.

في الاستماع في حال أنك لم تستطع التتبع او فهم جملة محددة على الروابط الموجودة في أسفل المقالة يمكنك الضغط على كلمة Transcript الموجودة داخل الدروس.

ثانياً: المحادثة، وهي القسم الذي يأتي بشكل طبيعي بعد الاستماع لان المحادثة هي عبارة عن تكرار المسموع فإذن فهمت الاستماع يمكنك التحدث بسهولة، وأفضل طريقة لتستغل فيها هذه العشرين دقيقة هي ان تكرر ما استمعت اليه محاولا التحدث مع نفسك او التحدث اثناء الاستماع والتأكد من النطق الصحيح للكلمات، ويجب عليك اثناء التحدث ان تقوم بتسجيل صوتك حتى تستمع له مرة أخرى وتحاول العثور على الأخطاء والتعثرات التي واجهتها اثناء المحادثة والتدرب على تصحيحها، الامر لن يكون سهلاً في البداية لكن مع الممارسة ستلاحظ الفرق بنفسك.

ثالثاً: القراءة، هو ان تكون لديك قطعة كل يوم تحاول ان تأخذ منها المعلومات وان تفهمها قم بتخصيص هذه العشرين دقيقة للقراءة العشوائية فقط على ان تقرأ فحسب وحاول ان تفهم الكلمات من سياق الجملة لكن لا مانع من المساعدة إذا واجهت كلمات صعبة وقمت بترجمتها والبحث عن معناها الذي يناسب الجملة.

قسم الاستماع:

للمستوى المتوسط: https://learnenglish.britishcouncil.org/en/big-city-small-world

المستوى المتقدم:  http://www.bbc.co.uk/podcasts

للمستوى المبتدئ: http://learnenglishkids.britishcouncil.org/en/?utm_source=LearnEnglish&utm_campaign=gpd-cross-sell&utm_medium=top-menu

https://learnenglish.britishcouncil.org/en/elementary-podcasts

قسم القراءة:

للمستوى المتوسط:  https://readtheory.org/

للمستوى المتقدم:  http://www.bbc.com/news

للمستوى المبتدئ:  http://www.storynory.com/