هنا سنتحدث عن اهم النصائح والتكنيكات التي ستقدم لك يد العون في التغلب على مصاعب قسم الكتابة وقد تحدثنا سابقاً عن افضل طرق تطوير قسم الكتابة وبعض التفاصيل الأخرى عن هذا القسم.

اكتب بخط معتدل، وهنا نقصد بأنه اثناء الكتابة لا يجب عليك الكتابة بخط جميل جداً وذلك لانك لن تحصل على علامات إضافية بسبب الخط الجميل بل بالعكس سيؤثر عليك سلباً من ناحية التوقيت جميعنا يعلم ان الكتابة بخط جميل جداً تأخذ وقتاً أطول من الوقت المعتاد، لذلك عليك فقط ان تكتب بخط واضح ومعتدل.

استخدم افضل المفردات والقواعد التي يمكنك استخدامها اثناء الاختبار، لكن في نفس الوقت لا تقم بحفظ قواعد ومفردات جديدة بل استخدم افضل الموجود لديك بإختصار لا تحاول استخدام كلمات ومرادفات جديدة انت لست متأكد منها بشكل كامل. وفي القواعد لا تسخدم القواعد المعقدة والازمنة المختلفة مثلا لا تستخدم المضارع المستمر وحاول استخدام وتوظيف الكلمات في ازمنة مثل المضاع التام او المضارع المستمر.

اترك مسافة سطر بين كل فقرة والتي تليها واترك من بداية كل فقرة مسافة كلمة تقريباً وذلك لتحديد ان هذه الكتابة هي فقرة جديدة والفقرات يتم استخدامها اثناء التنقل في الكتابة بين العنوان والموضوع والخاتمة.

استخدم قلم الرصاص اثناء الكتابة، وذلك لانه يمكنك التعديل على الكتابة في أي وقت تشاء دون ان تدمر مظهر ورقة الإجابة، البعض يقول لك ان الكتابة بقلم الحبر افضل وانه يعطي انطباع عن مدى ثقتك في نفسك اثناء الكتابة لكن وللعلم فقط هذا الامر لا يشكل فارقاً لدى المُصحح اثناء عملية التصحيح ورصد الدرجة.

التوسط في عدد الكلمات وهنا يجب عليك مراعاة ما يطلبه منك اثناء الكتابة فعندما يحدد لك في المهمة الأولى ان تقوم بكتابة 150 كلمة فعلي الالتزام بكتابة الـ 150 كلمة او بحد اقصى 175 كلمة لكن الاطالة اكثر من ذلك ستؤثر على درجتك بشكل سلبي حيث انك ستزيد فرصة وقوعك في الأخطاء الاملائية والنحوية اثناء الكتابة لذلك يجب عليك ان تحافظ على التوازن بين عدد الكلمات ونوعيتها، ومن اهم الأمور هو ان تكتب بحد ادنى 150 كلمة لا يجوز كتابة اقل من ذلك لانك تخالف اهم معايير قسم الكتابة والذي يتم وضعه بشكل واضح في اسفل كل سؤال Write at least 150 words اكتب على الأقل 150 كلمة.

التخطيط للإجابة- قبل ان تبدأ في الكتابة في المهمة الأولى أو الثانية يجب عليك ان تضع في رأسك مخططاً للكتابة أي بمعنه انه يجب عليك اخذ بضع دقائق من وقت الاختبار وتضع خطة وتحدد الأفكار وما هي الأمثلة التي يجب عليك استخدامها والأفكار التي ستناقشها في الكتابة وترتبها.

وهي نصيحة بسيطة تتعلق بعدد الكلمات، هنا ستتساءل هل يجب علي ان أقوم بعد الكلمات بالكامل؟ لا على الاطلاق فالامر اسهل من ذلك بكثير عليك ان تقوم بحساب عدد الكلمات في السطر الواحد على سبيل المثال كل سطر يحتوي على ما يقارب الـ 17 كلمة بعدها قُم بعد الاسطر التي كتبتها مثلا اذا كانت 10 اسطر فهذا يعني انك وصلت الى الحد المطلوب منك اثناء الكتابة. وهو ناتج ضرب عدد الكلمات في عدد الاسطر 17X10=170 كلمة.

هنا سنتحدث عن أمر مهم جداً وهو اثناء بداية الكتابة وعندما تبدأ بالتحدث عن الموضوع لا تقم ابدا بسنخ المقدمة من السؤال المطروح عليك بل حاول ان تقوم بإعادة صياغة السؤال واستخدام مرادفات للكلمات الموجودة في السؤال الرئيسي.

المراجعة: هي اهم شيء يجب عليك فعله بعد الانتهاء من الكتابة، وذلك لانك وبسبب التوتر اثناء الكتابة قد تكون أخطأت في بعض الكلمات والجمل والقواعد وبذلك ستتمكن من إعادة تصحيحها، البعض سيقول كيف لي ان اصحح ما أخطأت به سابقاً؟ وهنا يجب ان ننوه ان هذه الأخطاء التي وقعت فيها هي عبارة عن أخطاء عفوية وقعت فيها بسبب عوامل خارجة عن ارادتك اثناء الكتابة وهي التوتر لذلك ستجد بعض الأخطاء التي يمكنك تصحيحها.

أفكار قوية، هنا لكي تحصل على درجة عالية عليك ان تقوم بتحليل الأفكار التي ستقوم بالكتابة عنها والبدء بربط الأفكار واستنتاج الأفكار الرئيسية من السؤال