• يتم احتساب درجة الاختبار من صفر الى 9 درجات
  • متطلبات الجامعة في العادة لا تقل عن 4.5 ولا تزيد عن 7.5 من تسع درجات
  • الاختبار مقسم الى طرفين شفوي (قسم المحادثة) وتحريري (الاستماع، القراءة والكتابة)
  • كل قسم في الاختبار مجزأ الى مهام متعددة

تقسم درجات اختبار الآيلتس من صفر الى تسع درجات والدرجات التي تقوم بطلبها الجامعات تكون في العادة بين الـ 4.5 الى 7.5 من تسع درجات

ينقسم اختبار الآيلتس الى أربعة اقسام رئيسية وينقسم كل قسم منهم الى عدة مواضيع او مهام يتم تقديم الاختبار في الجهات المختصة والتي سبق ذكرها تحت عنوان ما هو اختبار الآيلتس.

يتم تقديم الاختبار على مرحلتين مرحلة شفوية وهي اختبار المحادثة ومرحلة تحريرية وهي الثلاث اقسام المتبقية من الاختبار (الاستماع، الكتابة، القراءة) يبدأ الاختبار في قسم الاستماع ويتكون القسم من أربعين سؤال يتم طرحها على فقرات حيث يعطي الطالب مهلة من الوقت لقراءة عدد معين من الأسئلة وفي العادة تكون 7 الى 9 أسئلة في كل قسم ثم يبدأ تشغيل الشريط لمرة واحدة وهي الفرصة الوحيدة للاستماع والاجابة على الأسئلة في نفس الوقت، ثم تتكرر نفس العملية مرة أخرى حيث يتم إعطاء الطالب مهلة أخرى لقراءة الأسئلة التالية ويتم استكمال الشريط ونبدأ مرة أخرى بالاستماع والاجابة في نفس الوقت الى حين انتهاء الوقت المخصص لقسم الاستماع.

تتضمن تلك الأسئلة أسئلة اختبار القدرة على فهم الأفكار الرئيسية والمعلومات الواقعية المفصلة، والقدرة على فهم آراء ومواقف المتحدثين، والقدرة على فهم الغرض من المحادثة، والقدرة على متابعة تطور الأفكار.

مدة قسم الاستماع في الاختبار هي 30 دقيقة بالكامل من ضمنها مهلة لمدة 10 دقائق في نهاية الوقت من اجل نقل الإجابة من ورقة الأسئلة والتي تكون بهذا الشكل كما هو موضع في الرسم ادناه الى ورقة الإجابة المخصصة للطالب الموضحة في الشكل ادناه

ورقة الأسئلة

 

 

 

ورقة الاجابة 

المحادثة: إن اختبار الآيلتس يساعدك على تحقيق أفضل النتائج التي ترغب في الوصول إليها، حيث ستتوافر لك بيئة امتحان هادئةٍ أثناء اختبار المحادثة، بدون أي تشويش أو مقاطعة كي تتمكن من التركيز أثناء الامتحان.

يدرك القائمون على اختبار الآيلتس أن المتقدمين للامتحان يختلفون من حيث طريقة إجاباتهم عن أسئلة الامتحان؛ لذا يمكنك أن تجيب عن أسئلة امتحان الآيلتس بالترتيب الذي يناسبك، وأن تقوم بالتعديل في إجاباتك أثناء اختباري القراءة والكتابة كما يحلو لك طوال فترة الامتحان.

.يغطي اختبار الآيلتس بنوعيه الأكاديمي والعام الجوانب الأربعة لقياس مستوى إتقان اللغة الإنجليزية، وهي: الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمحادثة.