• الاختبار منفصل تحريري ومحادثة
  • مدة صلاحية الشهادة عامين
  • تستغرق النتيجة 13 يوم بعد الاختبار حتى تصدر
  • قد تخضع الدرجة للتحقيق في بعض الأحيان

يتم تقديم الاختبار على مرحلتين منفصلتين الاختبار التحريري واختبار المحادثة حيث يتم تقديم اختبار المحادثة بشكل منفصل عن اختبار (الاستماع والقراءة والكتابة) التحريري، وتستمر صلاحية الشهادة لمدة عامين.

ويستغرق ظهور النتيجة 13 يوماً بالتحديد من تاريخ تقديم اخر جزء في الاختبار سواء كان التحريري او اختبار المحادثة وفي بعض الأحيان تذهب مجموعة أوراق بشكل عشوائي الى قسم التدقيق وتستغرق هذه العملية أسبوع إضافي بعد الوقت الطبيعي للنتائج أي ان الدرجة تستغرق 20 يوم حتى صدورها في بعض الحالات فقط.

تظهر النتائج بشكل فوري في اليوم الثالث عشر على موقع فحص اختبار الآيلتس على هذا الرابط

https://ielts.britishcouncil.org/CheckResults.aspx

ويتم ارسال رسالة نصية على الهاتف المحمول وعلى البريد الالكتروني يوم صدور النتيجة، لكن في حال تأخر ظهور النتيجة فلا يجب عليك ان تقلق لأنها قد تكون ذهبت الى قسم تدقيق التصحيح، وفي حال تبين ان هناك عملية احتيال او غش في الاختبار فإنه سيتم ابلاغك بانه تم حجب الدرجة، وكمتقدم للاختبار لا يحق لك المراجعة في حالات الغش ولا يحق لك رفع أي قضية في المحكمة في حال تأخر صدور الدرجة وذلك لأنك توافق على بنود الخدمة وقت التسجيل لاختبار الآيلتس والتي تنص قوانينها على انه يحق للمركز حجب الدرجة او اخضاعها للتحقيق في حال كانت هناك بعض الشكوك حول ورقة الإجابة الخاصة بالمتقدم للاختبار.

وفيما يتعلق بالشهادة فإنها تصدر في اليوم المحدد وهو اليوم الثالث عشر للاختبار في المركز الذي سجلت فيه للاختبار وتستطيع استلام الشهادة فوراً.

وبالنسبة لموعد الاختبار فإن اختبار المحادثة في العادة يكون في يوم منفصل عن يوم الاختبار التحريري قبل او بعد الاختبار بقرابة أسبوع.

يمكنك التسجيل للاختبار الآيلتس اما عن طريق الموقع او بالتوجه مباشرة الى مقر أحد المراكز المعتمدة مثل (البريتش كونسيل) المعهد الثقافي البريطاني او معهد أي دي بي للغات (IDP)