اختبار الآيلتس بشكل عام هو اختبار ورقي يتم حله بشكل يدوي على أوراق إجابة ما عدا النوع الثالث فهو اختبار محوسب كما سنوضح لاحقاً واختبار الآيلتس ينقسم الى 3 أنواع وهي:

  1. الاختبار العام (ورقي)
  2. الاختبار الأكاديمي (ورقي)
  3. اختبار أيلتس UKVI وهو الاختبار المطلوب للهجرة او الدراسة في المملكة المتحدة بريطانيا (محوسب)

جميع هذه الاختبارات تضم الأقسام الأربعة في اللغة الإنجليزية وهي (المحادثة، الاستماع، القراءة، الكتابة)

والفرق بينهم هو ان الاختبار العام مطلوب للعمل والهجرة فقط ويتم اختياره للراغبين في الهجرة او العمل في الخارج حيث انه هو الاختبار الذي يتم طلبه في هذه الإجراءات، اما النوع الثاني فهو الاختبار الأكاديمي وهو الاختبار الخاص بالطلاب حيث ان الأغلبية العظمى من الجامعات تطلب الاختبار الأكاديمي ما عدا بعض الجامعات العربية ومن ضمنها بعض جامعات المملكة العربية السعودية.

والفرق الرئيسي بين هذين الاختبارين هو ان الاختبار العام أسهل من الاختبار الأكاديمي في قسمي القراءة والكتابة وسيتم شرح هذا الفرق بالتفصيل في المواضيع القادمة

وهنا شرح مفصل:

اختبار الآيلتس الأكاديمي

يقيس اختبار الآيلتس الأكاديمي مستوى المهارة وإتقان اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية والتعليمية في البيئة الدراسية والتعليم العالي عموماً. وتتميز المهام والنصوص التي يحتويها الاختبار الأكاديمي بأنها مناسبة لجميع الدارسين في جميع التخصصات، حيث يمكن للشخص التقدم لاجتياز اختيار الآيلتس الأكاديمي بغض النظر عن تخصص دراسته، ويمكن القول بوجه عام أن امتحان الآيلتس الأكاديمي هو الامتحان الموجه لأغراض الدراسة أو التدرب في إحدى الجامعات أو المعاهد أو مؤسسات التعليم العالي التي يتم الدراسة فيها باللغة الإنجليزية. وذلك في العديد من بلدان العالم المختلفة.

اختبار الآيلتس العام

يقيس مدى إتقان اللغة الإنجليزية في بيئة الحياة اليومية العملية؛ لذلك فإن جميع النصوص والمهام التي يشتمل عليها هذا الامتحان تتضمن المواقف الحياتية والمواقف التي تجري في محيط العمل. ويمكن القول أن اختبار الآيلتس العام هو الاختبار المناسب للأشخاص الذين يريدون الذهاب إلى إحدى الدول التي تتحدث اللغة الإنجليزية، للعمل والتدريب أو الهجرة، ومنها أستراليا، والمملكة المتحدة (بريطانيا)، وكندا ونيوزيلاندا.

هل أختار الآيلتس الأكاديمي أم الآيلتس العام؟

كل جامعة أو جهة عمل أو دائرة هجرة تحدد نوع اختبار الآيلتس المطلوب؛ لذا يجب عليك التأكد من نوع اختبار الآيلتس الذي تطلبه الجهة التي تريد تقديمه لها، والدرجة التي تشترط تلك الجهة الحصول عليها. وهناك خطوتان تساعدانك في الاختيار بين امتحاني الآيلتس الأكاديمي والعام.

الخطوة الأولى: تأكد من الشروط التي تطلبها الفيزا التي ترغب في الحصول عليها.

الخطوة الثانية: إذا كنت تخطط للعمل أو الدراسة في الخارج، فيجب أن تتأكد أولاً من مجموع درجات الآيلتس التي تطلبها الجهة أو المؤسسة التي ترغب في الالتحاق بها، فقد تكون درجات الآيلتس التي يشترطونها أعلى من مجموع الدرجات المطلوب للحصول على الفيزا.

بالنسبة للنوع الثالث وهو اختبار الـ UKVI

هو اختبار مشابه تماماً من حيث الآلية والصعوبة للاختبار الأكاديمي لكنه محوسب وليس ورقي، ويتم طلب هذا النوع من الاختبارات في حال كان وجهتك للسفر هي المملكة المتحدة سواء للدراسة او الهجرة، ويخضع هذا النوع من الاختبارات الى رقابة مشددة اثناء تقديم الاختبار.