في معظم الاختبارات القياسية و بالاخص اختبار الايلتس تعتمد درجتك فيها على عنصرين اساسيين:

  1. المهارات المكتسبة

هي التي نقول عليها “مستوى اللغة” وهي المهارات الاربعة في اللغة الانجليزية: الاستماع والقراءة والكتابة و التحدث .. تذكر اني الان لا أتكلم عن اقسام اختبار الايلتس. وهذه المهارات هي التي بدأت بالتطور منذ بداية مغامرتك في اللغة الانجليزية.

يدعي البعض من المدربين والكتب وغيرها(اخفاء لسرهم) بان اختبار الايلتس “يقيس مدى اجادتك باللغة الانجليزية في المهارات الاربعة فقط” .. لكن اود ان ابين لك سرا من اسرار هذا الاختبار بان ما يدعونه ليس صحيح تماما لان هناك عنصرا سريا آخر.

  1. الاستعداد الحقيقي (العنصر المخفي)

اكثر من 30% من درجتك الفعلية تتحدد خلال هذا العنصر(ركز على كلمة: الحقيقي), لكن مؤسسة الايلتس لا تخبرك عن هذا القسم الا شيئا قليلا ويحاول صرف انتباهك الى اشياء اخرى. وفي الواقع هذا العنصر من اهم وأسرع الطرق التي يمكن ان ترفع بها درجتك في اختبار الايلتس. وهذا هو سبب حصول الكثير من الـnatives (الغير المستعدين للاختبار)على درجات اقل من الـ9 في الايلتس بالرغم من مهارتهم العالية.

من هنا يبدأ الكلام الخطر!!  اذا كان الاستعداد الحقيقي للايلتس يتحكم بـ30% من درجتك فانك ستستنتج ان هذا الجزء يمكن ان يزيد او ينقص درجتك في اختبار الايلتس بـ30% عن مستواك الحقيقي. هاااا .. هذا هو السبب لقولي لك ان كان مستواك يقف عند 4 فانه ليس دائما ان تحصل على نفس الدرجة في الاختبار. ولكن لان المهارات تلعب ايضا دورا كبيرا, فإننا سنأخذها في الاعتبار ايضا لكن بحسب وقتك المتبقي للاختبار ومستواك (سترى كيف ذلك في قسم: الوصفة الذكية).

انا عندي سؤال: اذا كان 70% من الدرجة في الايلتس تعتمد على “المهارات المكتسبة” .. فلماذا لا اركز في هذا الجزء فقط؟ الجواب: لأن هذه المهارات “مكتسبة” اي انت تكتسبها خلال فترات طويلة تحسب على الاقل بالشهور, وبالتالي فإنك ستستغرق وقت طويييل جدا للحصول على درجة جيدة في اختبار الايلتس اذا فقط اعتمدت على المهارات المكتسبة.

انا متأكد ان ماقرأته قبل قليل كلام خبرة لم يتم ذكره في اي من الكتب حتى الان .. وهذا الكلام ليس فقط فرضيات بل هو ناتج عن تجربة و قراءة اكثر من 2500 صفحة في أفضل كتب الايلتس .. وهذا ما جربته بنفسي.