شرحنا سابقاً طريقة تحديد العناوين وطريقة تحليل الأسئلة وتحديد الكلمات المفتاحية والمهمة في السؤال، وهنا سنأتي للخطوة الثالثة والأخيرة والتي تكمل الخطوات السابقة بطريقة عملية وهي من اهم الخطوات حتى تكتمل لديك الصورة.

والمثال هنا ع القطعة الأولى التي شرحناها سابقا في تكنيكة حاد من تحديد العناوين وقراءة الأسئلة وهنا سنتحدث عن طريقة إيجاد الإجابة في قطعة الابار المدرجة.

السؤال الأول والذي يتحدث عن انه هناك ابار مماثلة للآبار المدرجة الاثرية حول العالم؟

بطبيعة الحال القطعة تتحدث عن الابار المدرجة في الهند لكن السؤال هنا يتحدث عن امثلة لهذه الابار حول العالم ومن هذا المنطلق بالتأكيد فإن القطعة ستتحدث عن هذه النقطة في بداية القطعة سنذهب الى بداية الفقرة

وهنا الإجابة غير مباشرة فيتحدث في الفقرة الأولى والثانية عن ان سكان الهند (فقط دون ان يذكر أي مكان آخر بشكل مباشر او غير مباشر) في القرن السادس والسابع قاموا بتطوير طريقة للحصول على المياه.

وهنا تكون الإجابة على السؤال false وذلك لأنه حدد الفترة الزمنية وتحدث عن ان الهند هي الدولة التي اخترعت هذه الطريقة

التحديد باللون الأزرق هو الذي يخص خطوة البحث عن الأسئلة.

السؤال الثاني والذي يقول ان هناك العديد ن الوظائف الأخرى للآبار المدرجة غير وظيفة تجميع المياه؟

الاجابة في نهاية الفقرة الأولى يذكر ان هناك وظائف أخرى لهذا الابتكار الإجابة ستكون TRUE

وننتقل الى ابعد من ذلك سنذهب الى السؤال الخامس مثلاً والذي يتكلم عن تغير عدد الدرجات في الابار المدرجة خلال فصول السنة

وهنا سنقوم بالبحث عن هذه الإجابة في الفقرة الأولى من الجملة لان هذا السؤال عام وليس مخصص في مكان محدد في النص مثلا لم يتكلم عن منطقة معينة.

وبالبحث في الفقرة الثانية سنجد هناك كلمات مشابهة للتي نبحث عنها مثل Steps , water level هنا ستكون الإجابة بالتأكيد وسنبدأ بالبحث عن الإجابة في هذه الفقرة وفي هذه الحالة لن تمر مرور الكرام على القطعة او على الكلمات فحسب يجب عليك ان تقرأ في جميع الخطوات كان العامل الرئيسي لدينا هو اختصار الوقت في تحديد العناوين واختصار الوقت في قراءة الأسئلة وتحديد الكلمات المفتاحية لكن في هذه الخطة عليك ان تبحث عن الكلمات المشابهة او المرادفة للكلمات الموجودة في السؤال ومن ثم قراءة الجملة التي تحتوي الكلمات المشابهة للسؤال حتى تتعرف على الإجابة.

وفي هذه الإجابة ستجد ان الفقرة تتحدث انه خلال فترة الامطار ينزل الناس درجات قليلة للوصول الى المياه لكن خلال فترات انقطاع الامطار فإن الناس تنزل درجات أكثر للوصول الى الماء ما يعني ان مستوى المياه يختلف باختلاف الفصول أي ان الإجابة ستكون true.

باختصار هذه الطريقة ستساعدك في توفير الوقت لكنها ليست سهلة في البداية وتحتاج الى تدريب مستمر حتى تتقنها بشكل جيد جداً.