يصادف لدينا في قسم الاستماع في بعض الأحيان أنك قد تكون مستمع ومركز مع المقطع لكن اثناء الحديث يقوم المتحدث بتغير رأيه مثلاً قد يتكلم من في الشريط المسجل عن موعد محدد لحجز تذكرة على متن القطار وقد يحدد يوم السادس عشر من شهر نوفمبر لكن بعد انتهاءه من الحديث يقول لا عفوا انا اريد ان احجز في تاريخ السابع عشر او الخامس عشر، او في اثناء حوار يدور بين طرفين يتفقان على موعد للعشاء مثلاً فيقول الطرف الأول يوم الثلاثاء فيعتذر منه الطرف الثاني ويقول له انه مشغول وان يوم الخميس يناسبه بشكل أكبر.

او مثلاً في القسم الثالث قد يوجه أحد المتحاورين سؤال للطرف الاخر ما هو أكثر الأمور التي تقلقك في الاختبار فيجيب عليه ان ما يقلقني هو انتهاء وقت الاختبار …. لكن ما يقلقني حقاً هو انني ليس لدي معلومات كافية حول قسم معين من الاختبار فبذلك تكون الإجابة الأولى هي عبارة عن تمويه عن الإجابة الحقيقية وهي الإجابة الثانية.

وهنا مثال على هذه الطريقة من الأسئلة والتي تتركز حول تغيير الرأي: السؤال التاسع على هذا الرابط.

https://ieltsonlinetests.com/390/21/105/exam/ielts-recent-actual-test-with-answers-(vol-2)/listening/practice-test-1

في مثل هذه الأسئلة عليك التركيز على الموعد النهائي الذي يتم الاتفاق عليه والامر بسيط جداً يمكن شطب الإجابة التي كتبتها على ورقة الأسئلة وكتابة الإجابة الصحيحة.

وهذه الحالة تواجهك في القسم الأول والثالث من الأسئلة لان الحديث يكون عفوي بين أكثر من طرف لكن نادراً جداً ما تأتي في القسم الثاني والرابع من الاستماع وذلك لان القسم الثاني يكون عبارة عن مونولوج لطرف واحد فقط والقسم الرابع يكون في العادة موضوع عميق جداً ومتخصص فلن تصادفك هذه الحالة من تغيير رأي او مواعيد.