• اقسام الاختبار 4 استماع، قراءة، كتابة ومحادثة
  • الفترة الكلية للاختبار هي 2:45 ساعتان وخمسة واربعون دقيقة
  • يتم احتساب الدرجات من 0: 9 درجات، 9 هي الدرجة الأعلى

يتكون اختبار الآيلتس من أربعة اقسام رئيسية ينقسم كل جزء منهم الى مجموعة فقرات او مهام ومدة الاختبار الاجمالية هي 2:45 ساعتان وخمس وأربعون دقيقه ويتقدم الممتحن لهذه الأقسام تتابعاً في نفس اليوم، ما عدا اختبار المحادثة قد يكون في يوم منفصل قبل او بعد الاختبار التحريري بمدة أقصاها أسبوع من تاريخ الاختبار التحريري واحياناً في نفس اليوم.

القراءة ساعة واحدة الكتابة ساعة واحدة الاستماع 30 دقيقه المحادثة 15 دقيقة

يتم تصحيح واحتساب الاختبار من 9 علامات أي أعلى علامة يمكنك الحصول عليها هي 9 من 9، والعلامة النهائية هي متوسط الأقسام الأربعة بعد جمع نتائجها وتقسيمها على أربعة. إذ أن كل امتحان يصحح من 9 وتعطى نتيجة الامتحان بشكل نهائي بالإضافة لعلامة كل جزء من الامتحان.

القراءة

مدة امتحان القراءة ساعة وهو يضم ثلاثة مواضيع مختلفة كل موضوع مكون من صفحة واحدة تقريباً تحوي ما مجموعُهُ حوالي 2500 كلمة، ليجيب الممتحن على 40 سؤالاً لها علاقة بالمواضيع الثلاثة. كما هو موضح في الصورة التالية

الكتابة

مدة امتحان الكتابة ساعة واحدة ويتكون من جزئيين، الجزء الأول عبارة عن كتابة 150 كلمة تكون عبارة عن وصف لشكل معين مبين للممتحن (الرسم عادةً ما تكون رسماً بيانيًّا أو دوائر او جدول، أو شرحاً لعملية معينة مثل عملية تكثف المياه او عملية انتاج مادة معينة كـ البن او الاجبان). وهذه الصورة توضح كيفية المهمة الأولى في قسم الكتابة

شرح لعملية معينة:

او مقارنة بين فترات زمنية او عناصر معينة كما هو موضح في هذه الصورة

الجزء الثاني من الامتحان هو كتابة موضوع تعبير يتكون من 250 كلمة عن موضوع تم تحديده في ورقة الامتحان. وسيتم شرحها بالتفصيل في المواضيع القادمة إن شاء الله وهنا صورة توضيحية لنوع من أنواع الأسئلة:

الاستماع

مدة امتحان الاستماع نصف ساعة يتكون من 40 سؤالا. يستمع الممتحن لشريط مسجل وتزيد صعوبة التسجيل مع تقدم وقت الامتحان بحيث يزداد طول المحادثة والمشتركين فيها. يستمع الممتحن للتسجيل مرة واحدة ويعطى وقتاً لقراءة الأسئلة وأجابتها. في نهاية امتحان الاستماع يعطى الممتحن وقتاً لا يزيد عن عشرة دقائق لينقل إجاباته من ورقة الأسئلة إلى ورقة الاجابة.

المحادثة

عبارة عن مقابلة شخصية ما بين المتقدم للامتحان والممتحن. يجب على المتقدم للامتحان أن يجيب عن أسئلة الممتحن ويعطي آرائه في موضوع معين. عادة ما يتم تسجيل المقابلة.