يتساءل الكثيرون عن الأسلوب الأمثل الذي يمكن من خلاله تحقيق أعلى درجة ممكنة في قسم الاستماع Listening في اختبار مقياس مهارة اللغة الإنجليزية IELTS، حيث يعاني العديد من الأشخاص صعوبة في هذا القسم تحديدا، ومع أن الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها كثيرة وتختلف من شخص لأخر، إلا أن هناك أربع نقاط رئيسية رغبنا أن نوردها لك هنا لتستفيد منها في تحقيق درجة مناسبة بإذن الله.

  1. ركز:

يجب دائما أن تركز في كل كلمة تسمعها بشكل جيد، حاول دائما أن تجيب على العديد من الاختبارات التجريبية محاولا تقوية تركيزك على جميع ما تسمع، خصص نصف ساعة من الوقت لقسم الاستماع في أي اختبار تجريبي تنجزه لتعمل على تقوية هذا الجانب.

  1. اهتم بالهجاء Spelling:

الإجابات التي تحتوي على أخطاء إملائية تحتسب كإجابات خاطئة في اختبار الايلتس، تخيل لو كنت تعرف إجابات 30 سؤالا من أصل 40 في قسم الاستماع، إلا أنك اخطأت املائيا في كتابة 5 إجابات منها فهذا يعني خسرانك لخمس درجات كاملة! إذا كنت تعاني من مشكلة في الهجاء Spelling فتدرب عليه بشكل جيد، ولعل أهم طريقة لحفظ كيفية كتابة الكلمة هي الاستماع لها وكتابتها بشكل متكرر، تحسينك لهذه المهارة سيزيد من درجتك بنسبة كبيرة.

  1. استغل الوقت:

في اختبار الايلتس كل ثانية مهمة، قم بقراءة الأسئلة مباشرة بعد السماح لك بفتح الورقة، لا تنتظر لتبدأ المحادثة أو أن تستمع للتعليمات التي تخبرك بأن عليك قراءة الأسئلة الأن.

  1. طور مهارتك:

استمع لكل شيء، فالاستماع كالتحدث وكأي شيء أخر يحتاج إلى تدريب مستمر لتتمكن من تطويره، حاول أن تستمتع للبرامج الإذاعية فهي تساعدك على تطوير هذه المهارة بشكل أكبر من البرامج المرئية، لأن التركيز سيكون بشكل كامل على الاستماع فقط دون وجود عوامل مساعدة أخرى مثل لغة الجسد التي نجدها في البرامج المرئية، وإذا كنت مخالطا لمتحدثين باللغة الإنجليزية فحاول دائما أن تكون مستمعا جيدا عند حديثك معهم.